التقارير الإخباريةمحلي

وكالة الأونروا توجه نداء لدعم اللاجئين الفلسطـ.ـينيين في سوريا ولبنان والأردن

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، نداء إغاثة طارئ لجمع مبلغ 415.4 مليون دولار أمريكي لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والأردن.

كما حثت الوكالة على استمرار الدعم لهؤلاء اللاجئين في سوريا، والذين فروا إلى لبنان والأردن بسبب الصراع الدائر في سوريا منذ 13 عامًا.

وكانت وكالة “الأونروا“، قد ناشدت يوم أمس الأربعاء، 3 من نيسان، للحصول على المبلغ لدعم عملياتها التي تعاني من نقص مزمن بالتمويل في هذه البلدان الثلاثة.

وأوضحت نائبة المفوض العام لـ”أونروا” للبرامج والشركات، ناتالي بوكلي، من جلسة إطلاق النداء في العاصمة اللبنانية، بيروت، أنه يجب الاستمرار في دعم لاجئي فلسطين والمتضررين مما وصفتها بـ”الأزمة السورية” المستمرة منذ 13 عامًا.

وشددت المسؤولة الأممية على أنه في الوقت الذي يستحوذ فيه الرعب بغزة على معظم اهتمام الوكالات الأممية، لا ينبغي التغاضي عن الاحتياجات الإنسانية في مناطق العمليات الأخرى المتضررة من الأزمة.

يذكر أن لوكالة ”أونروا” برنامج معونة إنسانية طويل الأمد للتخفيف من أسوأ آثار النزاع في سوريا على لاجئي فلسطين، ولمعاجلة الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة لمئات الآلاف من لاجئي فلسطين المعرضين للمخاطر في لبنان والأردن.

وكان قد انخفض تمويل “أونروا” خلال السنوات الأخيرة، مع انخفاض كبير في التغطية وصل إلى 27% فقط في 2023، بعدما كان 40% في 2022، وأكثر من النصف بقليل في 2021.

اتجهت أكثر من دولة مؤخرًا لاستئناف دعمها لـ”أونروا”، بعد توقف ارتبط بمزاعم إسرائيلية بتواطؤ عاملين لدى الوكالة مع حركة “حماس” في غزة.

ومن الدول التي استأنفت تمويلها، اليابان والسويد وكندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى