إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

وفد سعودي يتوجه إلى باريس لقطع الطريق على قضية العلا

ترجمة: داماس بوست المصدر: انتجلنس اونلاين الاستخباراتي

تفهم إنتليجنس أون لاين أن وفدًا أمنيًا من الهيئة الملكية للعلا (RCU)، المسؤولة عن الترويج للموقع النبطي الذي يحمل نفس الاسم، من المتوقع أن يصل إلى باريس في أي يوم الآن. ويريد نائب الرئيس المسؤول عن الأمن العام للموقع، طلال العنزاني وفريقه، مقابلة شركائه في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (أفالولا) وممثلي مجموعة الدفاع تاليس. والهدف هو تسوية العديد من القضايا الناشئة قبل زيارة محتملة إلى الرياض من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي بدأت الآن في تحديد موعدها مرة أخرى في نوفمبر.

بدأت الهيئة السعودية تشك في حل “الأمن الذكي” ومركز القيادة والتحكم (C2) الذي اشترته من تاليس في أكتوبر 2023 مقابل 40 مليون يورو، وهو عقد تم توقيعه بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة الفرنسية، باتريس كين. ومن المفهوم أن النظام يعاني من مشكلات تشغيلية والمنافسة تدور بالفعل. أبلغت عدة مجموعات الهيئة الملكية لمحافظة العلا أنها ستكون متاحة لاستبدال شركة تاليس إذا لزم الأمر.

مع عدم وجود أي شخص، وخاصة في الرياض، على استعداد لتقديم التزامات مالية حازمة تجاه العلا بعد الآن، يجب أن تكون المناقشات صعبة. في حين أن الزيادة الموعودة لميزانية العلا لا تزال على الورق – من المقرر أن تتضاعف من 30 مليون يورو سنويًا إلى 60 مليون يورو – فإن الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدرك تمامًا أنها تخضع لمراقبة عن كثب من قبل هيئة مكافحة الفساد السعودية، نزاهة. في يناير، اتُهم مديرها آنذاك، عمرو المدني، باختلاس الأموال، والتي تتعلق بشكل أساسي بمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة والهيئة الملكية لمحافظة العلا. تم استبداله على الفور بعبير العقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى