التقارير الإخباريةمنوع

وعلماء يكشفون الأسباب…كارثة “بق الفراش” تغزو فرنسا

لغز حير العلماء، وحشرات صغيرة تغزو شوارع العاصمة الفرنسية، فيما تحدث علماء عن سبب ظهور جيل جديد من بق الفراش المقاوم للمبيدات الحشرية في فرنسا وأوروبا.

بدوره كشف الأستاذ بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، “نادر نور الدين”، أن كثرة استخدام المضادات الحيوية دون داع سوف يتسبب في وجود جيل جديد من الميكروبات الممرضة للبشر المتحملة والمقاومة للمضادات الحيوية ووقتها ستكون الإصابة المرضية بهذا الجيل الجديد من الميكروبات قاتله وليس لها علاج، وهو أمرٍ حذر منه المتخصصون في الزراعة مرارًا.

وأضاف بأن: “هذا هو ما حدث مع بق الفراش والذي يقاوم بالمبيدات منذ قرن مضى وأغلبه يعزى وجوده بالخلق الذاتي من تنفس الإنسان أثناء نومه خاصة في الأماكن الضيقة والنوم بجوار جدران الغرف وبالتالي فقد مر على هذه الأنواع من المبيدات عشرات السنين التي تناوبت فيها أنواع مختلفة من مبيدات البق بما خلق أجيالًا جديدة متأقلمة ومقاومة للمبيدات.

وأشار: “لا بد من ابتكار أنواع جديدة متخصصة في البق فقط أي لا تقتل أنواعا أخرى مثل الصرصار أو النمل أو الناموس ومختلف الحشرات المنزلية وتفضل الأنواع المتخصصة في الجهاز التنفسي أو الجلدي للحشرات”.

وأوضح أن الإفراط في استخدام المبيدات والمضادات الحيوية والحاصلات المحورة وراثيا يمكن أن يمثل خطورة كبيرة على مستقبل البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى