إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

وزير الخارجية السعودي يعلن عن تشكيل “تحالف دولي” يسعى لإقامة دولة فلسـ.ـطينية مستقلة

أعلن وزير الخارجية السعودي، “فيصل بن فرحان”، عن إطلاق “تحالف دولي” لدعم إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، محذراً من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل التصعيد الإسرائيلي في لبنان.

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وجهود السلام، عُقد أمس الخميس على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي كلمته، أشار “ابن فرحان” إلى أن هذا التحالف جاء نتيجة تعاون أوروبي وعربي مشترك، ويهدف إلى إيجاد حلول للقضية الفلسطينية بدلاً من الاكتفاء بالانتظار موضحًا أن تنفيذ حل الدولتين هو السبيل الأمثل لإنهاء الصراع وإحلال السلام في المنطقة.

كما أكد ابن فرحان أن قيام دولة فلسطينية مستقلة ليس مسألة للتفاوض في نهاية العملية السياسية، بل هو حق أساسي يجب تحقيقه.

وعبّر الوزير عن تقديره للدول التي اعترفت بفلسطين، داعياً جميع الدول الأخرى إلى اتخاذ الخطوة ذاتها والانضمام إلى الإجماع الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين.

وتحدث الوزير عن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تسبب في كارثة إنسانية،  مشيراً إلى أن قوات الاحتلال تنتهج سياسات “الاحتلال والتطرف العنيف”، عبر ارتكاب انتهاكات في الضفة الغربية وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات.

وأضاف أن الدفاع عن النفس لا يمكن أن يكون مبرراً لقتل آلاف المدنيين وارتكاب جرائم الحرب، بما في ذلك التهجير القسري، والتدمير الممنهج، والتجويع.

وفيما يتعلق بالتصعيد في المنطقة، حذّر ابن فرحان من أن استهداف لبنان قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية تهدد أمن المنطقة والعالم بأسره.

وطالب بـ”وقف الحرب وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام وعدم تمكينهم من تهديد أمن المنطقة والعالم أجمع”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي: “إننا نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب، وإصرار البعض على التطبيق الانتقائي للقانون الدولي في مخالفة صريحة لأبسط معايير المساواة والحرية وحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى