إقليمي ودوليالأخبار

وزير الخارجية التركي يؤكد: الأسد لا يملك قراره ونعمل على ترتيب الملفات مع روسيا”

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن سلطة نظام بشار الأسد لا تملك قرارها بيدها ولا تستطيع المشاركة في المحادثات مع تركيا بمفردها. وأشار فيدان إلى أن على الأسد أن يحضر المحادثات برفقة أطراف أجنبية، معتبراً أن عقيدة التمرد فشلت وهي مبنية على القتل والنهب والاغتصاب.

وأوضح فيدان أن تركيا تحتفظ بباب الحوار مفتوحًا، لكنها رفضت محاولات الأسد فرض شروط مسبقة على تركيا. وأكد أن أولوية تركيا هي القضاء على تهديدات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وحزب العمال الكردستاني (PKK) في شمال سوريا.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، أكد فيدان أن تركيا تتوقع من روسيا ألا تتجاهل تهديدات قسد في سوريا، وأشار إلى أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتركيا ستكون فرصة لمناقشة القضايا المشتركة.

وفيما يتعلق بالهجمات الأمريكية على الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا، حذر فيدان من أن الولايات المتحدة تلعب بالنار وقد تفقد السيطرة، وأكد أن تركيا تجري محادثات مع الشركاء الإقليميين وواشنطن بشكل مستمر.

وفيما يتعلق بمسألة طائرات إف-16 المطروحة على جدول الأعمال مع الولايات المتحدة، أشار فيدان إلى أن تركيا قدمت دعمًا للحلف الأطلسي (الناتو) وتعاونت معه بشكل كامل في مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى