إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

واشنطن والقاهرة تبحثان سبل وقف الحرب في السودان وإمكانية إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين

بحث مساعد وزير الخارجية المصري “حسام عيسى”، مع مسؤولين أمريكيين جهود وقف إطلاق النار في السودان، وإمكانية فتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

جاء ذلك خلال لقاء عيسى، الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي للسودان “توم بيرييلو”، وسفيرة واشنطن لدى بلاده هيرو مصطفى، بالقاهرة، وفق بيان وزارة الخارجية المصرية.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء تناول “الجهود المبذولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار بالسودان، والعودة إلى طاولة المفاوضات، حقنا لدماء الشعب السوداني الشقيق، وحفاظا على أمن وسلامة المدنيين”.

كما بحث إمكانية فتح ممرات إنسانية، لتسهيل وصول الإمدادات الغذائية والطبية للسودانيين، مع تسليط الضوء على الدور المحوري لمصر ودول الجوار في هذا المجال.

ووفقًا للبيان، استعرض الجانبان، “الاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر الإنساني الدولي لدعم السودان ودول الجوار، والذي ستستضيفه باريس في 15 أبريل/ نيسان الجاري، ومن المتوقع أن يشهد مشاركة واسعة من الدول الراعية لجهود السلام في السودان والمانحين والمنظمات الدولية”.

وتم التوافق خلال اللقاء على مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة، وتقديم كافة سبل الدعم، بما يساهم في تجاوز السودان للمرحلة الدقيقة والحرجة التي يمر بها، وفق المصدر ذاته.

يذكر أن الحرب في السودان، بدأت منذ 15 أبريل/ نيسان 2023، بين الجيش بقيادة “عبد الفتاح البرهان”، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلّفت نحو 13 ألفا و900 قتيل، وما يزيد على 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى