التقارير الإخباريةمحلي

هي الثالثة على مستوى العالم… اكتشاف حالة مرضية نادرة في دمشق

أصيبت إحدى السيدات بـ”داء تاكاياسو” النادر في مشفى المجتهد بدمشق، وتُعد الحالة الثالثة على مستوى العالم، وفقًا لرئيسة شعبة المفاصل في المشفى “وداد عاجي”، حيث تشترك هذه الحالة أيضًا في التهاب المفاصل الصدافي.

وأفادت “عاجي”، بأن مريضة عمرها 29 عامًا دخلت المشفى وكانت مشخصة سابقًا بـ”التهاب المفاصل الصدافي” لعدة سنوات، وخلال الفحص الدقيق تبين غياب في نبض الطرفين العلويين وتعذر قياس الضغط، مضيفة أنه تم تشخيص الحالة بداء “تاكاياسو” بعد إجراء تصوير ظليلي للأوردة والشرايين.

وأشارت إلى أن المريضة بدأت بالتحسن بشكل ملحوظ بعد تشخيص المرض وتقديم الأدوية المناسبة التي تخفف من أعراض المرض، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية.

وأضافت أن المشفى يعمل حاليًا على إعداد المادة العلمية لنشرها في مجلة محكمة على مستوى العالم بهدف تأكيد الخبرة الطبية السورية على مستوى العالم.

يشار إلى أن التهاب المفاصل الصدافي، يعتبر نوعًا من التهاب المفاصل يؤثر في بعض مرضى الصدفية ويظهر بعدة سنوات من تشخيص الصدفية.

كما يعرف التهاب الشرايين “تاكاياسو” أو مرض انعدام النبض بأنه مشكلة صحية نادرة تشمل التهاب الأوعية الدموية الكبيرة، خاصة الشريان الأورطي وفروعه الرئيسية.

يكون داء” تاكاياسو” أكثر خطورة عندما يؤثر على الشريان الذي يغذي الدماغ أو الشرايين التي تصل إلى القلب أو الأمعاء والكلي وغيرها من الأعضاء الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى