التقارير الإخباريةمحلي

“هيومن رايتس ووتش” تنتقد ترحيب تركيا ببعض قياديي فصائل الجيش الوطني

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، ترحيب زعيم حزب “الحركة القومية” في تركيا دولت بهتشلي، حليف الرئيس رجب طيب أردوغان، بقياديين في “الجيش الوطني السوري”، معتبرة أن الاحتفاء بهما يقوض جهود محاسبتهما على الانتهاكات في شمال سوريا.

حيث أظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي نشرتها وسائل الإعلام التركية في 17 يوليو/تموز ترحيبا تركيا حارا بزعيمَيْ فصيلَيْن من “الجيش الوطني السوري”.

ضمت إحدى تلك الصور ترحيب زعيم “حزب الحركة القومية” التركي، الشريك الرئيسي في الائتلاف الداعم لحكومة الرئيس أردوغان، دولت بهتشلي.

يذكر أن الولايات المتحدة اتهمت كلاً من قادة فصيلي “السلطان سليمان شاه” (العمشات)، محمد جاسم، و”الحمزة” (الحمزات) سيف بولاد، بارتكاب انتهاكات كبيرة والإشراف على انتهاكات ارتكبها فصيلاهما.

وتشمل الانتهاكات القتل خارج القانون، والاختطاف، والتعذيب، والابتزاز، والعنف الجنسي، ومصادرة الممتلكات.

يخضع كلاهما ومجموعاتهما لعقوبات أمريكية، حتى أن الجاسم، المعروف أيضا بـ أبو عمشة، خضع في ديسمبر/كانون الأول 2021 للتحقيق على يد تحالف من فصائل الجيش الوطني السوري.

قال الجيش الوطني السوري إن الجاسم مسؤول عن جرائم ضد المدنيين، منها التهديدات، والترهيب، والاعتداء، والسطو.

وثّق تقرير صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” في فبراير/شباط 2024 الفظائع التي ارتكبتها بعض فصائل الجيش الوطني، ومنها الحمزات والسلطان سليمان شاه.

علاوة على ذلك، يسلط التقرير الضوء على عمليات النهب والسلب والاستيلاء على الممتلكات على نطاق واسع، وانعدام سبل المساءلة لوقف هذه الانتهاكات أو تعويض الضحايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى