إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

هل ستكون هناك عملية عسكرية تركية في سوريا؟… أردوغان يجيب

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأربعاء 28 أيلول/ سبتمبر، ردًّا على سؤال الصحافة: “هل ستكون هناك عملية عسكرية تركية في سوريا؟”، قائلًا: “الأمر الرئيسي هو أمننا القومي وهذا ما نسميه (ذات ليلة على حين غرّة) وقتها سننفذ عمليات على الأماكن التي تهدّد أمننا”.

وأكد أن “على الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تنفيذ الاتفاقات التي توصلنا إليها في تشرين الأول/ أكتوبر 2019″، مضيفًا أن “تلك الاتفاقات لم تُنفّذ وميليشيات (بي كي كي/ واي بي جي) مازالت منتشرة قريبًا من حدودنا”.

ومعلقًا على الحوار مع نظام الأسد، قال أردوغان: “استخباراتنا تقوم بعملها هناك، ونحن نحدد خارطة طريقنا وفقًا للوضع”، في إشارة إلى أن المفاوضات مع النظام مقتصرة على جهاز الاستخبارات التركية وبناءً على نتائجها سيتم تحديد “خارطة الطريق”.

وكان مظلوم عبدي، قائد ميليشيا “قسد” الإرهابية، قد صرح سابقا بأن “التهديد التركي بشن هجوم على مناطق شرقي سوريا لم يتجسد حتى الآن ولكنه سُينفذ إذا سنحت لهم الفرصة”.

وعزا عبدي تأخر العملية العسكرية التركية إلى سبب “محاولات الرئيس التركي الحصول على ضوء أخضر من الأمريكيين والروس وانشغال تركيا بالعملية التي انطلقت في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى