التقارير الإخباريةمحلي

نظام الأسد يعتقل 4 شبان من مدينة السويداء أثناء محاولتهم العودة من لبنان

أفادت شبكة “السويداء 24″، أن الاستخبارات التابعة لنظام الأسد قامت باعتقال أربعة مواطنين من أبناء السويداء في حادثتين منفصلتين خلال محاولتهم العودة من لبنان إلى سوريا منذ بداية الشهر الجاري.

وكشفت الشبكة، أن ثلاثة شبان من بلدة الكفر في ريف السويداء اعتقلوا بعد منتصف الليلة الماضية، وذلك على حاجز تابع للمخابرات العسكرية في منطقة الجديدة بريف دمشق.

وأوضحت السويداء 24، أن الشبان الثلاثة كانوا “فارّين من الخدمة العسكرية”، وعملوا في لبنان لتأمين لقمة العيش، ثم قرروا العودة إلى سوريا بعد الأحداث الأخيرة هناك.

يشار إلى أنه رغم صدور مرسوم عفو رئاسي مؤخرًا يمنح مهلة أربعة أشهر للفرار الخارجي، تم اعتقال الشبان الثلاثة، ولا تزال عائلاتهم تجهل مصيرهم حتى الآن.

وفي حادثة منفصلة، اعتقلت الأجهزة الأمنية شابًا من ريف السويداء الشمالي مطلع الشهر الجاري خلال محاولته العودة من لبنان، ويُرجح أن اعتقاله كان له خلفية سياسية، حيث إنه ليس مطلوبًا للخدمة، لكنه شارك في المظاهرات السلمية الأخيرة.

وقد تحفظت عائلة الشاب على ذكر اسمه حتى اليوم، وتلجأ إلى المسار القانوني لمحاولة الإفراج عنه، وسط حديث عن “تقارير كيدية” تسببت باعتقاله، وفقًا لشبكة السويداء 24.

وأكد مصدر من الفصائل المحلية للسويداء 24 أنهم يتابعون قضية الشاب عن كثب، وينتظرون نتائج الإجراءات القانونية التي تتخذها عائلته، محذرًا من “تصعيد غير مسبوق” إذا استمرت المماطلة في الإفراج عنه.

من جهة أخرى، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي اعتقال ما لا يقل عن تسعة لاجئين سوريين، معظمهم من ريف دمشق، بتهمة الفرار من أداء الخدمة الإلزامية، وتخلف بعضهم عن الالتحاق بالخدمة الاحتياطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى