إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

نجيب ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيـ.ـش إلى جنوب الليطاني بعد وقف النار مع إسـ.ـرائيل

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” اليوم الإثنين، أن لبنان مستعد لتطبيق القرار الأممي 1701، وإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني لـ”يقوم بمهامه كاملة مع قوات حفظ السلام”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في العاصمة بيروت، بحثا خلالها تطورات التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان.

وتابع ميقاتي: “لبنان مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني، وأن يقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب (اليونيفيل)”، مشددا على أن “هذا الأمر مهم جدا وأساسي”.

وقال ميقاتي: إنه أكد خلال اللقاء مع بري ضرورة الالتزام بالدعوة التي صدرت عن الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي واليابان والسعودية وقطر وألمانيا وأستراليا وكندا وإيطاليا، لوقف إطلاق النار.

وأضاف: “نؤكد تعهدنا بتطبيق كل النقاط التي وردت في الدعوة، ومنها وقف إطلاق النار فوراً من أجل بداية البحث في تطبيق القرار 1701 كاملاً”.

وأنهى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الحرب التي استمرت شهرا في عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، ودعا إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جنوب لبنان، وأن يكون الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هما القوة المسلحة الوحيدة جنوبي نهر الليطاني.

يذكر أن لبنان يعيش حالة من الشغور الرئاسي منذ عامين، بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون نهاية أكتوبر 2022، وفشل البرلمان خلال 12 جلسة في انتخاب رئيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى