إقليمي ودوليالأخبار

نتنياهو: “تل أبيب مستمرة في حربها ضد قطاع غـ.ـزة ولن توقفها محكمة العدل الدولية في لاهاي”

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، أمس السبت، بأن تل أبيب مستمرة في حربها ضد قطاع غزة، مؤكدًا أن محكمة العدل الدولية في لاهاي لن توقفها بفعل الدعوى المقدمة ضدها من قبل دولة جنوب إفريقيا.

وأضاف نتنياهو، “نحيي اليوم مرور 100 يوم على الحرب، وسنستمر في هذه الجهود حتى تحقيق جميع أهدافنا، من بينها القضاء على حماس وإعادة جميع الأسرى، مع التأكيد على أن غزة لن تشكل تهديدًا لبلدنا.”

وأكمل نتنياهو: “ولتحقيق هذه الغاية، سنُقدم غدًا، يوم الأحد، ميزانية تهدف إلى جلب المزيد من الأموال لتعزيز الأمان والاستقرار.”

وقد عُقدت جلستان علنيتان في محكمة العدل الدولية في لاهاي يومي الخميس والجمعة، في إطار بدء النظر في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكانت جنوب إفريقيا قد قدمت في 29 ديسمبر الماضي، دعوى بلغت 84 صفحة، تقدم فيها دلائل على انتهاك إسرائيل للقوانين الدولية والالتزامات المتعلقة بالاحتلال، واتهمتها بـ “ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة” وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تحدد “محكمة العدل الدولية” في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وأشار نتنياهو في كلمته إلى أهمية السيطرة على محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة، مؤكدًا: “من دون السيطرة على هذا المحور، لا يمكننا القضاء على حركة حماس، ونحن نستكشف جميع الخيارات المتاحة بهذا الصدد”.

يذكر أن محور فيلادلفيا يعرف أيضًا بمحور صلاح الدين، وهو شريط حدودي بطول 14 كيلومترًا بين قطاع غزة ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى