التقارير الإخباريةمحلي

نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا تؤكد أن شروط عودة اللاجئين السوريين لم تتوفر بعد

أكدت نائبة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “نجاة رشدي”، أن شروط عودة اللاجئين السوريين لم تتوفر بعد، للراغبين بالعودة الطوعية.

وأضافت “رشدي”، أن “المخاوف بشأن الاعتقال التعسفي وقضايا السكن والملكية والأرض ونقص خيارات كسب العيش تؤدي إلى تعقيد عودة أولئك الذين يختارون العودة طوعاً”.

وأشارت إلى أن “الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق”، مؤكدة على أنه “بدون حل سياسي، لن تتم معالجة المخاوف المشروعة للاجئين السوريين، ولن تتحقق العودة الآمنة للاجئين”.

وأوضحت المسؤولة الأممية، أنها أجرت “نقاشاً عميقاً وأفكاراً بناءة من قبل المجلس الاستشاري النسائي السوري حول التحديات المستمرة والجديدة التي تواجه اللاجئين السوريين في المنطقة”، مشيرة إلى أنه “يبدو جلياً أن الحاجة للحماية لا زالت ملحة”.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، قد وثقت ما لا يقل عن 4714 حالة اعتقال تعسفي لعائدين من اللاجئين والنازحين على يد قوات النظام السورية.

وأكدت الشبكة أن “الانتهاكات التي ما زالت تمارس في سوريا، هي السبب الرئيس وراء هروب ملايين السوريين من بلدهم، وهي السبب الرئيس وراء عدم عودة اللاجئين، بل وتوليد مزيدٍ من اللاجئين”.

والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة ومعظم الدول الغربية، تؤكد أن سوريا ما تزال غير آمنة لعودة اللاجئين، وتشدد على أن عودة اللاجئين مرتبطة بالانتقال السياسي، وتحقيق بيئة آمنة محايدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى