إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

موضحة أنه “ضرورة ملحة”… الأمم المتحدة تؤكد أهمية فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة

أوضحت الأمم المتحدة أمس الاثنين، أن فتح معبر رفح الحدودي الرئيسي بين قطاع غزة ومصر يعد ضرورة ملحة.

أشار المتحدث باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، إلى أن هناك مناقشات مستمرة حول مسألة فتح معبر رفح على مستويات متعددة، ولكن لم يتم بعد تحقيق تقدم كبير في هذا الصدد.

ولفت إلى أن وكالات الأمم المتحدة مستعدة لنقل الإمدادات الإنسانية إلى جنوب قطاع غزة، وأن من الضروري السماح للمساعدات المنقذة للحياة بالانتقال عبر معبر رفح دون تأخير.

في هذا السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم السبت أن طائرة تحمل إمدادات طبية لسكان قطاع غزة هبطت في مصر، مما يشير إلى استمرار الجهود الإنسانية لتقديم المساعدة الطبية في هذا الوقت الحرج.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، في بيان نشر على موقع المنظمة أن طائرة تحمل إمدادات طبية من المنظمة والتي تهدف لدعم الاحتياجات الطارئة في قطاع غزة قد هبطت في مدينة العريش المصرية بالقرب من معبر رفح.

وأشار وزير الخارجية المصري “سامح شكري”،في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تتخذ موقفًا يمكن أن يفتح الباب لاحتمالية فتح معبر رفح من جانب قطاع غزة.

وأكد “شكري”، أن مصر بدأت محادثات مع الأمم المتحدة بخصوص هذا الأمر، وذلك في إطار الجهود لتسهيل الوصول إلى الإمدادات الإنسانية والمساعدات لسكان قطاع غزة.

أوضح الوزير المصري، أن كل الجهات المعنية في مصر جاهزة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية وخروج المواطنين من دول ثالثة عبر معبر رفح.

وأكد أن المعبر سيعمل بالوتيرة الطبيعية لإدخال الاحتياجات الطبية للفلسطينيين.

ولا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل  استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى