إقليمي ودوليالأخبار

مهمته حفظ السلام ومنع الصراعات… إيطاليا تدعو إلى تشكيل “جيش الاتحاد الأوروبي”

دعا وزير الخارجية الإيطالي، “أنطونيو تاياني”، الاتحاد الأوروبي إلى إقامة جيش أوروبي مشترك يلعب دورًا في الحفاظ على السلام ومنع اندلاع الصراعات.

جاء ذلك في لقاء مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية، يوم أمس الأحد، 7 يناير 2024.

وفقًا لوكالة “رويترز”، أكد “تاياني”، في المقابلة أن التعاون الوثيق في المجال العسكري يشكل أولوية لحزب “إيطاليا… إلى الأمام” الذي يتزعمه.

وأشار إلى أن تشكيل جيش أوروبي يعد شرطًا أساسيًا لتحقيق سياسة خارجية أوروبية فعّالة ولتحمل مسؤوليات الحفاظ على السلام في العالم.

وأضاف “أنطونيو تاياني” قائلًا: “في عالم تحدث فيه الأزمات في الشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهادئ وحيث يوجد لاعبون أقوياء مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، يجب أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي “جيش” للعب دور أكثر فعالية لمنع الصراعات”.

وأوضح أنه إذا أردنا أن نكون قوة حفظ سلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي، وهذا شرط أساسي لوجود سياسة خارجية أوروبية فعالة”.

ونوّه على أن تشكيل هذا الجيش سيكون لحماية أمن المواطنين الأوروبيين، مشيرًا إلى أن الحماية الفعّالة لمواطني الاتحاد الأوروبي تتطلب وجود جهاز عسكري مشترك متميز، وهو الاتحاد الأوروبي.

كما لفت الوزير “تاياني”، إلى ضرورة تغيير نظام قيادة الاتحاد الأوروبي وتطبيق نظام ذو رئاسة واحدة بدلاً من رئاسة المجلس الأوروبي ورئاسة المفوضية الأوروبية.

والجدير بالذكر أن “تاياني” أصبح زعيم حزب “إيطاليا… إلى الأمام”، عقب وفاة رئيس الوزراء الإيطالي السابق “سيلفيو برلسكوني” العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى