التقارير الإخباريةمحلي

منظمة “هيومن رايتس ووتش”: قسد تواصل عمليات تجنـ.ـيد الأطفال في مناطق سيطرتها

أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن ما يسمى الشبيبة الثورية التابعة لميليشيا قسد الإرهابية تواصل عمليات تجنيد الأطفال في مناطق سيطرتها شمال شرق سورية، وأكدت في تقريرها: إن “مجموعة الشبيبة الثورية، تربطها صلات بسلطات الأمر الواقع، تُجنّد الأطفال ليلتحقوا بعد ذلك بمجموعات مسلحة”.

وقد حذر تقرير المنظمة من تبعات تجنيد الأطفال لما له من خطر على حياتهم ويحرمهم من طفولتهم، ويعرضهم للعنف الشديد وقد يؤدي إلى صدمات جسدية ونفسية طويلة الأمد.

وأوضح التقرير إلى أن الشبيبة تجند فتيات وفتياناً في سن الـ 12، وتقتلعهم من مدارسهم وعائلاتهم، وتمنع ذويهم من الاتصال بهم، وصدّت جميع محاولات عائلاتهم الحثيثة لإيجادهم.

وشددت رايتس ووتش على أن تجنيد الأطفال في المجموعات أو القوات المسلحة ينتهك القانون الدولي الإنساني، الذي يحظر تجنيد الأطفال دون سن الـ 15 واستخدامهم في النزاعات.

وأكدت على أن استخدام الأطفال على هذا النحو، يُعتبر جريمة حرب بموجب “نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”، وطالب نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة آدم كوغل، ميليشيا قسد الإرهابية الالتزام بتعهداتها حيال منع تجنيد الأطفال،

ومن الجدير بالذكر أنه صرح: يتعين على قسد أن تتخذ إجراءات فورية وحازمة لضمان التزام جميع المجموعات العاملة في مناطق سيطرتها بسياسات صارمة لعدم تجنيد الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى