التقارير الإخباريةمحلي

منظمة العفو الدولية تحث الولايات المتحدة على تقديم المساعدات لمخيم الركبان للاجئين في سوريا

دعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة إلى تقديم مساعدات إنسانية “بشكل عاجل” إلى ما لا يقل عن 8 آلاف نازح سوري في مخيم الركبان للاجئين على الحدود مع الأردن والعراق.

وقالت المنظمة الحقوقية العالمية في بيان صحفي: إن السوريين في مخيم الركبان للنازحين داخليا لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء أو المياه النظيفة أو الرعاية الصحية.

وقالت منظمة العفو الدولية: إن “الوضع الإنساني المتردي بالفعل في المخيم تدهور بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بعد أن شددت الحكومة السورية الحصار الذي فرضته على المنطقة المحيطة بالمخيم منذ عام 2015، وأقامت نقاط تفتيش أدت إلى إغلاق طرق التهريب غير الرسمية التي اعتمد عليها سكان المخيم للحصول على الإمدادات الأساسية”.

وأضافت: أن آخر قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة سمح نظام الأسد بدخولها إلى المخيم كانت في سبتمبر/أيلول 2019.

وتقع قاعدة التنف العسكرية بالقرب من المعسكر، وتتمتع الولايات المتحدة بسيطرة فعلية بحكم الأمر الواقع على المنطقة التي يقع فيها الموقعان.

وقالت منظمة العفو الدولية: “وعلى هذا النحو، وفي ضوء إخفاقات الحكومات الأخرى في مجال حقوق الإنسان، فإن حكومة الولايات المتحدة ملزمة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان بضمان حصول سكان المخيم على الإمدادات الأساسية”.

يذكر أنه يعيش في مخيم الركبان نحو 80 ألف نازح قبل أن يغلق الأردن حدوده مع المنطقة في عام 2016.

وقالت منظمة العفو الدولية إن هذا الرقم انخفض إلى 8 آلاف في الوقت الحالي، حيث يغادر معظمهم بسبب الظروف “المزرية”.

وبدورها، قالت “آية مجذوب”، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “من غير المعقول أن يظل آلاف الأشخاص، بمن فيهم الأطفال، عالقين في أرض قاحلة يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة دون إمكانية الوصول إلى الضروريات المنقذة للحياة”.

وأضافت: “إن سكان الركبان هم ضحايا حصار وحشي تفرضه الحكومة السورية، وقد مُنعوا من الحصول على ملجأ آمن أو واجهوا عمليات ترحيل غير قانونية على أيدي السلطات الأردنية، وقُوبلت بتجاهل واضح من قبل الولايات المتحدة”.

وتحدثت منظمة العفو الدولية مع تسعة من سكان الركبان، بما في ذلك أربعة أعضاء من المجلس السياسي الذي يقوده المجتمع المحلي في المخيم.

وقال جميع السكان إنهم يجدون صعوبة في الحصول على الغذاء والمياه النظيفة، التي هي في نقص شديد، كما يتم بيع ما يتوفر من طعام وماء بأسعار مرتفعة للغاية لا يستطيع معظم الناس تحملها.

وقال عضو المجلس السياسي “محمد درباس الخالدي” لمنظمة العفو الدولية: “أطفالنا يموتون. بالأمس توفي طفل بسبب سوء التغذية. كان عمره 21 يوما فقط. وقبل شهر توفي طفلان حديثا الولادة”.

نزح معظم سكان مخيم الركبان إلى المنطقة قبل عقد من الزمن هرباً من قصف النظام السوري والروسي، بالإضافة إلى تنظيم الدولة الإسلامية

ينتمي العديد منهم إلى المعارضة السورية أو انشقوا عن قوات الأمن التابعة للنظام.
وقالت منظمة العفو الدولية إن “المخيم يفتقر إلى المرافق الطبية الكافية ولا يوجد به أطباء”.

“وبدلاً من ذلك، يعتمد السكان على مركز طبي يعمل به عدد قليل من الممرضات اللاتي تدفع الولايات المتحدة رواتبهن. وهؤلاء الممرضات غير مؤهلات لإجراء العمليات الجراحية”.

وقال عضو المجلس السياسي في مخيم الركبان “محمد الفاضل”: إن الأردن يرحل نحو 100 إلى 150 سورياً إلى هناك كل عام.
وقدر أن هناك أكثر من 1400 سوري في السجون الأردنية تحت أوامر الترحيل ومعرضين لخطر إرسالهم إلى المخيم.

وقال: “يجب على الحكومة السورية أن ترفع حصارها عن المنطقة على الفور وتسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى سكان المخيم”.

“وعلاوة على ذلك، ونظراً لأن الولايات المتحدة تتمتع بالسيطرة الفعلية على الأراضي التي يقع عليها المخيم، فيتعين عليها الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وضمان حصول سكان المخيم على الغذاء والماء والرعاية الصحية الأساسية.

“وفي الوقت نفسه، يتعين على المجتمع الدولي أن يعمل على إيجاد حلول مستدامة لسكان المخيم، مثل إعادة فتح الحدود مع الأردن أو توفير ممر آمن إلى مناطق أخرى في سوريا حيث لا يواجه الأفراد انتهاكات لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى