إقليمي ودوليالأخبار

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لوقف العدوان الإسـ.ـرائيلي على قطاع غـ.ـزة

دعا اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة السعودية أمس الثلاثاء، إلى وقف فوري وغير مشروط للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وفتح ممرات إنسانية لإدخال المساعدات إلى القطاع دون عوائق.

وبدوره أكد وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” في كلمته أمام الاجتماع على ضرورة اتخاذ إجراء فوري بشأن غزة حتى لو كان أحاديًا.

وأشار “هاكان فيدان” إلى ضرورة اتخاذ إجراء فوري بشأن قطاع غزة وقال “ثمة تطلع كبير لاتخاذنا إجراءً فوريا حتى لو كان أحاديا بشأن غزة”.

وأضاف أنه “يجب الآن كسر الحصار المطبق على غزة ونعلم جميعا أن إسرائيل تستخدم المساعدات الإنسانية كسلاح في الحرب”.

ودعا بيان ختامي للاجتماع في دورته الاستثنائية لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية، وتوفير المياه والكهرباء وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة دون عوائق وبشكل كاف.

وأكد بيان منظمة التعاون الإسلامي رفضه القاطع وتصديه بكافة السبل لأي محاولة للتهجير والطرد أو النقل القسري للشعب الفلسطيني عن أرضه.

وطالب البيان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بسرعة إنجاز التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها مسؤولو حكومة الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما دعت المنظمة، الدول الأعضاء التي تتمتع بالعضوية في المحكمة الجنائية الدولية إلى إحالة الجرائم المرتكبة في فلسطين إلى المحكمة في أقرب وقت.

كما أوضح “فيدان” أن مجموعة اتصال غزة هي مبادرة مبتكرة تكسر الحلقة المفرغة المتمثلة في الإدانات فقط.

وقد تشكلت المجموعة بقرار من القمة العربية الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لبحث سبل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضاف قائلا “بفضل جهود المجموعة، فإن الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي اليوم تؤيد وقف إطلاق النار الفوري وحل الدولتين”

وشدد “فيدان”، على ضرورة ألا يدفع هذا الأمر لـعدم المبالاة والاستهانة، لافتًا إلى أن “الحكومة المتطرفة والعنصرية في إسرائيل” تحاول مرة أخرى خداع العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى