إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

منظمة “أطباء بلا حدود”: السودان يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم وقد تحولت إلى كارثة كبرى

سلط منسق الطوارئ في دارفور بمنظمة أطباء بلا حدود، “تونا تركمان”، في حديث لوكالة الأناضول، الضوء على الأوضاع الانسانية المتدهورة في السودان.

وقال “تركمان”: إن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتصاعدة في المنطقة أدت إلى تفاقم “الأزمة الإنسانية وتدهور الوضع الصحي في البلاد”.

وأوضح “تركمان” الذي يعمل في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور السودانية، أن الأوضاع الإنسانية في هذه المنطقة “متردية”، محذرا من تزايد الهجمات الجوية عليها.

إلى جانب ذلك، فإن الفيضانات غير المسبوقة منذ ثمانينيات القرن الماضي والتي تشهدها دارفور تسببت بـ”عرقلة الجهود الإنسانية بشكل كبير”، وأشار قائلا: “فرقنا تواجه صعوبات كبيرة في العمل ضمن المناطق التي تشهد اشتباكات نشطة”.

وذكر “تركمات” أن دارفور واحدة من “أكثر المناطق تضررا بسبب نقص المساعدات الإنسانية، خاصة وأنها لم تحظَ بوصول القدر الكافي من مواد الإغاثة الأممية”.

وعن أزمة النزوح في البلاد، أشار تركمان إلى تقارير الأمم المتحدة التي تحدثت عن نزوح نحو 11 مليون شخص بينهم مليونان فروا إلى دول مجاورة، فيما نزح البقية لمناطق مختلفة داخل السودان.

ولفت إلى أن مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، “محاصرة من قبل قوات الدعم السريع فيما تشهد معارك عنيفة”، حيث تشهد مدينة الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وقال المسؤول في أطباء بلا حدود إن أكبر أزمة إنسانية في العالم والتي يشهدها السودان تحولت إلى “كارثة كبرى”، مضيفًا أن الأزمة في السودان “متشابكة”، وأن العمليات الإغاثية الطارئة تواجه “تحديات ضخمة” في ظل “نظام صحي منهار بالكامل”.

وعن تلك التحديات، قال تركمان إنهم يواجهون “مشاكل كبيرة جدا في توفير الإمدادات الطبية بسبب عدم قدرة موظفين دوليين وأمميين على الوصول للمناطق المنكوبة”.

وأشار إلى أن “المخاطر الأمنية والعوائق البيروقراطية أعاقت وصول مساعدات من الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى”، كانت منظمته تتوقع وصولها للسودان.

والجدير بالذكر أن السودان يواجه تحديات هائلة جراء الحرب الأهلية والفيضانات وانتشار الأوبئة، وسط حاجته الملحة لمساعدات إنسانية وإغاثية ضخمة وعاجلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى