الأخبارمحلي

منسقو استجابة سوريا: “أكثر من 12.9 مليون شخص في سوريا يعانون من نقص الأمن الغذائي”

أفاد فريق “منسقو استجابة سوريا”، المختص في الشؤون الإنسانية في شمال غربي سوريا، بأن أكثر من 12.9 مليون شخص في سوريا يعانون من نقص الأمن الغذائي، وأن حوالي 4 من كل 5 سوريين يواجهون صعوبات في تأمين احتياجاتهم الغذائية اليومية.

وأكد الفريق، أن أكثر من 3.1 مليون نسمة معرضون للانزلاق إلى حد الجوع خلال الفترة القادمة، فيما يعاني 2.9 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الشديد، ويشكل القاطنين في المخيمات جزءا كبيراً منهم.

وبعد 13 عاماً من الأزمة الإنسانية في سوريا، وصلت معدلات حد الجوع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث يواجه نسبة 80% من السوريين صعوبات في تأمين الغذاء خلال الفترة القادمة.

وتصل هذه النسبة إلى 87% في شمال غرب سوريا، وإلى 94% داخل مخيمات النازحين، وفقاً لما ذكره الفريق في تقريره.

وأضاف البيان أن سوريا تحتل المرتبة السادسة عالمياً في انعدام الأمن الغذائي، وبلغ عدد السوريين الذين تجاوزوا حد الفقر أكثر من 90%،
مما أدى إلى انتهاء الطبقة المتوسطة في المجتمع وتشكل المجتمع المحلي طبقتين مع فجوة واسعة بينهما تتزايد يوماً بعد يوم.

وأكد البيان أن الاستجابة الإنسانية المتعلقة بقطاع الأمن الغذائي لم تتمكن من تلبية احتياجات أكثر من 44.18% من المحتاجين خلال عام 2023، مع ارتفاع كبير في سعر السلة الغذائية المعيارية، مما أدى إلى أعباء هائلة على المدنيين.

وأظهرت الإحصائيات أن المدنيين يضطرون لصرف أكثر من 75% من دخلهم الشهري على الغذاء، الذي لا يتجاوز في أفضل الحالات ما بين 50-75 دولارًا أمريكيًا شهريًا. ووصل عجز الاستجابة الإنسانية لعام 2023 إلى 64% من إجمالي التمويل المعلن لخطة الاستجابة الإنسانية.

وختم البيان بالتأكيد على أن السوريين يواجهون مستقبلاً قاتماً وواقعاً مخيفاً خلال العام الحالي، مما يزيد من مخاوف زيادة حركات الهجرة من سوريا وزيادة أعداد اللاجئين السوريين في مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى