إقليمي ودوليالأخبار

مما أسفر عن خسائر مادية كبيرة… غرق مخيم للاجئين السوريين في سهل عكار اللبناني بمياه الأمطار الغزيرة

غمرت مياه الأمطار مخيماً للاجئين السوريين في منطقة عكار شمالي لبنان، من جراء الأمطار الغزيرة المتساقطة في المنطقة منذ يوم أمس، مما أسفر عن خسائر مادية كبيرة.

وقد تداول ناشطون سوريون فيديو يظهر مخيم اللاجئين السوريين في عكار، حيث انحازت مياه الأمطار حول الخيام، مع تسرّب كميات منها إلى داخل الخيام، مسلطون الضوء على التحديات التي يواجهها اللاجئين جراء الظروف الجوية الصعبة.

ولم يُعرف حتى الآن حجم الخسائر، سواء من الناحية البشرية أو المادية، نتيجة غرق المخيم بمياه الأمطار، ويثير القلق خاصةً نظرًا لاحتوائه على أطفال رضع ورجال كبار في السن.

من جهته، ذكر الدفاع المدني اللبناني، أن غزارة الأمطار في العديد من المناطق اللبنانية تسببت بوقوع خسائر فادحة، خاصة في شمالي لبنان، حيث ما زال  عناصر الدفاع المدني ينفذون عمليات إنقاذ المواطنين بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وبدوره، أكد رئيس اتحاد بلديات سهل عكار “خالد خالد”، أن الأمطار أغرقت مخيمات الميدا في منطقة تل حياة، ومخيمين أصغر حجماً بمنطقة عبرين في سهل عكار.

وأضاف أن “الأضرار المادية وخسائر الناس كبيرة جداً”، بما في ذلك عشرات الخيم للاجئين، ومنازل لسكان لبنانيين في المنطقة، فضلاً عن عشرات الخيم الزراعية.

وعن مصير اللاجئين المتضررين، أشار خالد إلى أن كل عائلة لديها أقارب أو معارف في مناطق قريبة لجأوا إليهم ليبيتوا عندهم بانتظار انحسار العاصفة.

وأوضح أن من لم يجدوا مأوى أو ليس لديهم أقارب، قد لجأوا إلى مبنى قريب يعود لأصحاب الأرض المقام عليها المخيم، وجمعوا بعضهم في مستودعات داخل البناء ضمن “ظروف صعبة جداً”.

والجدير بالذكر أن معاناة اللاجئين السوريين في مخيمات لبنان، تتكرر في كل عام، سواء بسبب الأمطار والسيول والثلوج خلال الشتاء، أو الحرائق في الصيف، وسط مطالبات بإيجاد حلول جذرية لمأساتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى