إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مكتب الرئاسة التركية ينفي وجود أي اتفاق لعقد لقاء بين الرئيس التركي ورأس النظام “بشار”

نفى مكتب الرئاسة التركية وجود أي اتفاق لعقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأس النظام “بشار” خلال قمة مجموعة “بريكس”، المقرر انعقادها في مدينة قازان الروسية بين 22 و24 من الشهر المقبل.

 

حيث جاء ذلك البيان ردًا على ما تداولته وسائل الإعلام التركية، حيث ذكرت صحيفة “ميلليت” احتمال عقد اللقاء بين أردوغان ورأس النظام “بشار” خلال القمة أو بعدها بفترة قصيرة.

 

وأفاد مصدر في الرئاسة التركية لوكالة “نوفوستي” الروسية أنه لا يوجد اتفاق حتى الآن بشأن هذه المسألة، في الوقت نفسه، أشار الرئيس أردوغان إلى استعداده لعقد اللقاء مع “بشار”، موضحًا أن تركيا تنتظر ردًا من حكومة نظام الأسد.

 

وأشار أردوغان في تصريحاته للصحفيين قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة للمشاركة في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن الهدف من اللقاء هو تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، معبرًا عن أمله في تحقيق تضامن بين الدول الإسلامية.

 

وبدوره، صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على وجود تواصل بين أنقرة وحكومة نظام الأسد، مشيرًا إلى أن تركيا تسعى إلى حل القضايا المتعلقة بملايين اللاجئين السوريين ومكافحة الإرهاب.

 

وكما سبق أن أوضح وزير الخارجية التركي أن تركيا تسعى إلى إيجاد إطار سياسي بين النظام والمعارضة في سوريا بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة.

 

وأشار فيدان فيما يتعلق بالموقف الأمريكي، إلى أن الولايات المتحدة تركز على بعض الشروط المتعلقة بالحل في سوريا، وخاصة من خلال “قانون قيصر” الذي يفرض قيودًا على التعاملات التجارية مع النظام السوري، مما يساهم في تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

 

وفي الختام أكد أردوغان أن بلاده تسعى إلى بناء محور تضامن مع دول المنطقة ضد التهديدات الإسرائيلية المتزايدة، داعيًا إلى موقف موحد ضد ما وصفه بالتوسع الإسرائيلي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى