التقارير الإخباريةمنوع

مع اقتراب العيد… فكّر جيداً قبل تناول الحلويات

أيام وينتهي شهر رمضان المبارك، ونستعد لاستقبال عيد الفطر السعيد. وتبدأ الاستعدادات داخل معظم البيوت لاستقبال العيد بالزينات وتحضير أشهى أطباق الحلويات.

ولكن.. يجب علينا الاستماع لتحذير خبراء التغذية بضرورة الاعتدال في تناول الحلويات لتجنب زيادة الوزن، خلال تلك الأيام التي نقضيها في فترة العيد.

يشار إلى أن العيد يأتي مع مجموعة متنوعة من الحلويات العربية المشهورة، مثل المعمول والكعك، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحلويات الشرقية والغربية والبسكويت.

ومع هذا الرواج الكبير للحلويات، يجب أن نكون حذرين من خطرها على صحة الجسم والوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة. فالحلوى العربية تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والنشويات، وقد لا تكون مناسبة لمرضى السكري والسمنة.

كما يجب التنويه، إلى أن السعرات الحرارية في المعمول مرتفعة بسبب السكر والزبد والطحين، وهي المكونات الأساسية المطلوبة لتحضيره.

ينصح خبراء التغذية بتناول حبة معمول واحدة في اليوم فقط، مع تجنب تناول المعمول المغطى بالسكر.

لأن كميات السكر الهائلة التي تُستخدم في إعداد الحلويات تجعلها خدّاعة في حجمها ومضرة خاصة لمرضى السكري. فهي تبدو وكأنها قطع صغيرة لن تضر، إلا أنها ملغمة بالدهون والسكريات.

لذا ينصح خبراء الصحة بإبدال شراب السكر بعسل النحل مع تخفيفه بالماء، وكذلك استخدام زيت الكانولا الصحي بدلا من السمن أو الزبدة. ويجب الحذر من تناول حلوى العيد المصنوعة من الزيوت المهدرجة لخطورتها على الصحة.

فعلينا التفكر جيداً قبل أن نجلس أمام طبق حلويات العيد ونبدأ في التهام القطع الصغيرة المغرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى