التقارير الإخبارية

مطالبات لليونان بإنقاذ مهاجرين عالقين في إحدى الجزر… ماقصتهم؟

 

طالبت منظمة “Sonraki bahar” الحقوقية ومقرها تركيا، الحكومة اليونانية بانتشال اللاجئين العالقين في جزيرة على نهر “إيفروس”، وإنقاذ حياتهم المعرضة للخطر.

وقالت المنظمة عبر صفحتها في بيان لها، أمس الإثنين 12 كانون الأول/ ديسمبر، إنّ “المنظمات الإنسانية تصم آذانها عن استغاثات اللاجئين العالقين خلال الشتاء القارس، ولا تتحرك أمام الحكومة اليونانية”.

وذكرت أنّ اللاجئين العالقين، من ضمنهم مرضى وكبار بالسن ونساء وأطفال، على الجزيرة اليونانية، يعانون أوضاعًا إنسانية سيئة، حيث يفتقرون لأدنى مقومات الحياة، دون طعام أو ماء نظيف لديهم ما يضطرهم للشرب من ماء النهر “إيفروس”، كما أنهم لا يمتلكون أغطية ولا وسائل تدفئة في ظل درجات حرارة تصل في الليل إلى ما دون الصفر.

وبحسب المنظمة، فإنّ الحكومة اليونانية تخالف القوانين الدولية عبر عدم استقبال وإنقاذ اللاجئين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في 1966، والاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئ الصادرة عام 1951، وإعلان نيويورك بشأن اللاجئين والمهاجرين الصادر عام 2016، والميثاق العالمي بشأن اللاجئين الصادر في 2018.

يشار إلى أنّ تسجيلًا مصورًا نشرته شبكة “فرات بوست” السورية المحلية، في 8 من كانون الأول الحالي، أظهر مجموعة من طالبي اللجوء السوريين العالقين على جزيرة صغيرة وسط نهر “إيفروس” الذي يشكل الحدود البرية بين اليونان وتركيا.

وبحسب الشبكة، فإن عددهم أكثر من 50 طالب لجوء غالبيتهم من أبناء محافظة دير الزور عالقون منذ نحو 10 أيام لحد الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى