إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مصر…هل تنجح سياسية عدم الانحياز فيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية

مع استمرار تأكيد “مصر” على أنها لا تتدخل مع أي من طرفي الصراع المحتدم بين روسيا وأوكرانيا، تحدثت وسائل إعلام غربية عن ضغوط أمريكية على مصر لتزويد أوكرانيا بالسلاح، فيما أكدت تقارير أخرى أن القاهرة تعمل بعكس ذلك وتقوم بتزويد روسيا بالسلاح.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير لها، السبت 12 آب/ أغسطس، نقلًا عن مسؤولين مصريين وأمريكيين لم يتم الكشف عن هوياتهم، أن مصر “تقاوم طلبات من الولايات المتحدة لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا”.

وذكرت الصحيفة أن الطلب الأمريكي جاء لأول مرة عن طريق وزير الدفاع “لويد أوستن”، لدى زيارته للقاهرة ولقائه بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال مارس الماضي”.

وتضمن الطلب تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي وأسلحة صغيرة أخرى، وفقً الما نقلته الصحيفة عن مسؤول أمريكي.

وأضافت الصحيفة أن مصر لم ترفض الطلبات الأميركية بشكل قاطع، رغم أثارة المسؤولين الأميركيين ذات الطلب في العديد من اللقاءات مع نظرائهم المصريين.

لكن المسؤولين المصريين قالوا في جلساتهم الخاصة إن لا خطط لدى بلادهم لإرسال الأسلحة.

وذكرت الصحيفة  أن مصر أوقفت خططًا لإرسال أسلحة إلى روسيا في وقت سابق من هذا العام إثر طلب أمريكي.

وبحسب محللين فإن سياسة مصر تركزت على خلق “سلام عادل ودائم في أوكرانيا”، بشراكة واشنطن.

كما تحاول مصر الحفاظ على علاقات ودية مع الحكومة الروسية رغم أنها حليف استراتيجي للولايات المتحدة، وعدم الانحياز إلى أي طرف من أطراف النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى