إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

مسؤول أمريكي: العلاقات المزدهرة بين روسيا وإيران في سوريا، تشكل مصدر قلق لواشنطن

أعرب قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال “أليكسوس غرينكويتش”، عن قلقه من أخطار العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا، مشيراً إلى أن تداعيات هذه العلاقة تتجلى بعض الشيء في سوريا.

وقال غرينكويتش في مؤتمر صحفي في أبو ظبي، أمس الأربعاء 20 أيلول/ سبتمبر، أن “هناك خطر في أن تتلقى روسيا الطائرات المسيرة من إيران، ثم تقوم بتعديلها ومشاركة بعض هذه التكنولوجيا مع إيران، ما يمنحها قدرات إضافية”.

ووصف الجنرال ألكسوس، الخطر المحتمل الذي يشكله تعاون وتواطؤ روسيا مع إيران بأنه يمتد من المجال الجوي فوق سوريا، بينما تهدد طهران السفن التجارية في مياه الخليج العربي.

وأضاف: “الطائرات دون طيار باتت نقطة محورية في الاستراتيجية العسكرية لكل من روسيا وإيران، اللتين تخضعان لعقوبات غربية”.

المسؤول العسكري الأميركي قال: «أشعر بالقلق حيال مستوى التعاون… بين روسيا وإيران في سوريا»، مضيفًا: «إنه أمر نراقبه عن كثب، وهذه العلاقة المزدهرة تشكل بالنسبة لي مصدر قلق من الناحية العسكرية».

كما نوه إلى “الأماكن التي يتمتع فيها تنظيم “داعش” في سوريا “بحرية المناورة”، خصوصًا في المناطق الصحراوية، داعيًا موسكو ودمشق إلى “التركيز على هذا التهديد، حتى لا يعاود الظهور مرة أخرى”.

وكانت طهران قد أرسلت منذ سنوات النزاع الأولى مستشارين عسكريين لمساندة الجيش السوري في معاركه ضد المعارضة، وساهمت كذلك في دفع مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله اللبناني، للقتال في سوريا إلى جانب القوات الروسية التي دخلت نهاية العام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى