إقليمي ودوليالأخبار

مدير وكالة الطاقة الذرية: “إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بمعدل مرتفع”

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، “رافائيل غروسي”، يوم الإثنين، “إن إيران مستمرة في تخصيب اليورانيوم بمعدل يتجاوز احتياجات الاستخدام النووي التجاري، على الرغم من ضغوط الأمم المتحدة لوقف ذلك”.

في حديثه لوكالة رويترز بعد أن أطلع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على هذا الموضوع، أكد مدير عام الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن وتيرة تخصيب اليورانيوم قد تباطأت قليلاً منذ نهاية العام الماضي، ولكن إيران لا تزال تقوم بالتخصيب بمعدل مرتفع يبلغ نحو سبعة كيلوغرامات من اليورانيوم شهرياً بنسبة نقاء 60 في المئة.

وأشار “غروسي”، إلى أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم لمستوى يسبق ذلك المطلوب لصنع الأسلحة بقليل”، مضيفًا أنه يرغب في زيارة طهران الشهر المقبل للمرة الأولى منذ عام لإنهاء “الانجراف بعيداً”.

وبعد فشل محاولات إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي تم توقيعه في عام 2015، تأمل واشنطن في استعادة بعض القيود على إيران لمنعها من الحصول على سلاح نووي، الذي يمكن أن يشكل تهديدًا لإسرائيل ويثير سباقًا تسلحيًا في المنطقة. وتؤكد طهران أنها لا تسعى لتطوير سلاح نووي.

حيث كان اتفاق 2015، الذي انسحب منه في 2018 الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب، يضع حدا لتخصيب طهران لليورانيوم عند درجة نقاء 3.67 بالمئة ومخزونها من هذه المادة عند 202.8 كيلوغرام، وهي حدود تتجاوزها طهران منذ ذلك الحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى