إقليمي ودوليالأخبار

محكمة العدل الدولية… تحدد موعد تقديم الشكوى ضد سوريا

حددت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، الموعد النهائي لتقديم مذكرات الشكوى في إطار القضية التي رفعتها هولندا وكندا ضد سوريا، لانتهاكها اتفاقية اتفاقية “مناهضة التعذيب”.

وأكدت المحكمة في بيان لها اليوم الجمعة 9 شباط/ فبراير، إنها حددت موعد تقديم كندا وهولندا المذكرتين القانونيتين في 3 من شباط 2025 ، وموعد تسليم سوريا لمذكرتهم المضادة للشكوى في 3 من شباط 2026.

وأوضحت المحكمة أنا نظام الأسد طلب 18 شهرًا لإعداد المذكرة المضادة للشكوى، وقالت المحكمة، أنها توصلت إلى قرارها بعد أن نظرت في “آراء وحجج الطرفين عقب طلب سوريا التأجيل”
.
وعلّقت وزارتا الخارجية الكندية والهولندية على تأجيل محكمة العدل الدولية ضمن بيان مشترك، في 22 تموز/ يوليو 2023، قالتا فيه، “إن كندا وهولندا تأسفان لأن جلستي الاستماع في 19 و20 من تموز أمام محكمة العدل الدولية بشأن طلبهما اتخاذ تدابير مؤقتة لوقف أعمال التعذيب المستمرة في سوريا وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، قد تم تأجيلهما لمدة ثلاثة أشهر بناء على طلب النظام السوري”.

وفي 8 حزيران/ يونيو 2023، قدمت كل من كندا وهولندا طلبًا مشتركًا إلى محكمة العدل الدولية، لإقامة دعوى ضد النظام السوري، ويتعلق الطلب بالمسؤولية الدولية للنظام بسبب فشله ” الجسيم والمنهجي” في الوفاء بالتزامات سوريا المتعلقة بمنع التعذيب وغيره من أشكال المعاملة القاسية واللاإنسانية والانتهاكات العديدة لأحكام اتفاقية مناهضة التعذيب.

كما طلبت كندا وهولندا من المحكمة أن تأمر باتخاذ “تدابير مؤقتة”، وفقًا للمادة “41” من نظام المحكمة، لوقف التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة من قبل حكومة النظام، ريثما يتم البت في القضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى