اقتصادالتقارير الإخبارية

“مجموعة البريكس تدعو إيران والسعودية ودولًا أخرى للانضمام كأعضاء كاملين”

أعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، يوم الخميس، أن دولًا مهمة تمت دعوتها للانضمام كأعضاء كاملين لمجموعة البريكس. وقد تضمنت قائمة الدول المدعوة للانضمام إلى المجموعة كل من إيران والسعودية والإمارات والأرجنتين ومصر وإثيوبيا.

وبحسب رامافوسا، ستبدأ العضوية الكاملة لهذه الدول في مجموعة البريكس اعتبارًا من الأول من يناير 2024. وأوضح أن هذه القرارات تأتي تأكيدًا على توجه المجموعة نحو توسيع نطاقها وتعزيز دورها العالمي.

وأعرب رامافوسا عن القرار الذي اتخذه قادة دول البريكس، مشيرًا إلى أنه تم قبول دعوة جمهورية الأرجنتين وجمهورية مصر العربية وجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للانضمام كأعضاء كاملي العضوية في مجموعة البريكس.

يأتي هذا الإعلان بعدما أعلن وزير الخارجية الجنوب إفريقي، ناليدي باندور، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن قادة دول مجموعة البريكس وافقوا على وثيقة تحدد إطار توسيع المجموعة. ومن المعروف أن مجموعة البريكس تضم حاليًا البرازيل والهند وروسيا والصين وجنوب إفريقيا، وتهدف الخطوة إلى تعزيز التعاون والتأثير الدولي للمجموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى