إقليمي ودوليالأخبار

مجلس الأمن الدولي يناقش وقف إطلاق النار في السودان قبل رمضان

صرح دبلوماسيون في الأمم المتحدة إلى أن مجلس الأمن يبحث في الدعوة إلى وقف فوري للأعمال القتالية قبل شهر رمضان في الحرب المستمرة منذ عام تقريبًا بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

نقل موقع “إرم نيوز”، أن مجلس الأمن الدولي يبحث في مشروع قرار صاغته بريطانيا، ومن المتوقع أن يُطرح للتصويت يوم الجمعة المقبلة، قبل بداية شهر رمضان بنحو يومين.

يذكر أن مشروع القرار يدعو “جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وقد أكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، “بيير بيرون”، سابقًا أن “ما لا يقل عن 25 مليون سوداني بحاجة إلى مساعدات إنسانية”.

وأشار “بيرون”، إلى أن السودان يواجه أكبر أزمة نزوح في العالم”، مضيفا أنه “منذ 15 أبريل (نيسان) 2023، هجر أكثر من 8 ملايين رجل وإمرأة وطفل منازلهم، بما في ذلك أكثر من 1.6 مليون شخص فروا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان”.

كما أوضح أن “مدى الاحتياجات الإنسانية في السودان هائل، حيث يحتاج ما يمثل نصف سكان البلاد إلى المساعدة الإنسانية”

ومنذ 15 نيسان/ أبريل الماضي، تتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان.

حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى