إقليمي ودوليالأخبار

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يقترح عقد اجتماعات اللجنة الدستورية في “نيروبي” ورئيس منصة “موسكو” يعتبر الاقتراح “شكليًا”

صرح رئيس منصة “موسكو” المحسوبة على المعارضة “قدري جميل” إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”، اقترح عقد اجتماعات اللجنة الدستورية في العاصمة الكينية نيروبي، في محاولة لتجنب مشكلة رفض روسيا المشاركة في جنيف.

وأوضح جميل أن “بيدرسن” قد وجه دعوة رسمية لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة في جنيف لاحقًا.

وأشار “جميل” إلى أن اقتراح “بيدرسن” يعتبر “شكليًا” بعد التخبط بين نيروبي وبغداد، مؤكدًا أنه يدرك تمامًا صعوبة تحقيق ذلك.

وقد اقترح “جميل” عقد اجتماعات اللجنة الدستورية في دمشق، تحت رعاية الأمم المتحدة، في مسعى لتحقيق تقدم في عملية السلام في سوريا تحت مظلة روسيا، في محاولة لتلافي مشكلة رفض روسيا الذهاب إلى جنيف.

وسبق أن قال “غير بيدرسن” المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، خلال مشاركته في فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا التركية، إن جميع المؤشرات تظهر أن الأمور تسير “بالاتجاه الخاطئ” في سوريا، مؤكداً عدم تحقيق أي تقدم في الوضع بالبلاد.

وكما أكد “بيدرسن”، على ضرورة اجتماع جميع الأطراف للوصول إلى حل في سوريا، مع أهمية وجود أطراف مثل الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران، ولفت إلى تزايد دور روسيا في سوريا، كما تطرق إلى الضربات الإسرائيلية، وظهور مشكلة تهريب المخدرات، ورأى أن هذه المشكلات يمكن حلها بجهود جميع الأطراف.

وأضاف: “يجب التعاون بين أنقرة وواشنطن من أجل الدفع في العملية السياسية وإيجاد حل لها، وتقييم مسألة الأمن، ومحاربة الإرهاب، وكيفية القيام بذلك مع قرارات الأمم المتحدة، والتفكير في كيفية حماية المدنيين”.

ويشار إلى أن “قدري جميل” يلاقي انتقادات واسعة واتهامات لقربه من روسيا العدو الأبرز للمعارضة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى