إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

ما هي أسباب عدم صدور بيان ختامي لقمة القاهرة؟

قالت مصادر دبلوماسية عربية إنه لم يصدر بيان ختامي عن “قمة القاهرة للسلام” يوم أمس في مصر، والتي هدفت لاحتواء تداعيات الأزمة في قطاع غزة وخفض التصعيد العسكري بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأرجعت المصادر عدم صدور بيان ختامي عن القمة التي انعقدت في القاهرة يوم أمس، إلى الخلافات بين القادة والأطراف العربية والغربية المشاركة في الحدث نتيجة لاختلافهم حول المفاهيم والموقف السياسي من أطراف النزاع مثل حركة حماس.

وتم الاتفاق على الاكتفاء بالبيان الصادر عن رئاسة القمة، ممثلة في الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي قال قالت إن مصر كانت تتطلع “إلى أن يطلق المشاركون نداءًا عالميًا للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية”.

وانتقد في بيانه “القصور الجسيم في المشهد الدولي في إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية”، مضيفًا أن “الحرب الجارية كشفت عن خلل في قيم المجتمع الدولي في التعامل مع الأزمات”.

جددت مصر تأكيدها أنها “لن تقبل أبدا بدعاوى تصفية القضية الفلسطينية علي حساب أي دولة بالمنطقة ولن تتهاون للحظة فى الحفاظ علي سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات”.

 

والجدير ذكره أن مجلس الأمن الدولي فشل بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، في اعتماد مشروع قرار برازيلي يقضي بوقف الأوامر الإسرائيلية بإجلاء سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه، ويدعو لهدنة إنسانية وإنشاء ممرات آمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى