حدث وتحليلسياسي

‏ماذا يعني عدم الرد على مصدر النيران في الشرق الاوسط

‏ماذا يعني عدم الرد على مصدر النيران في الشرق الاوسط
‏رويل مارك غيرشت وراي تقية
‏+
‏حين خرج مقاتلو حماس من إقطاعيتهم في غزة لقتل واختطاف إسرائيليين، ظهر فشل تاريخي في التصورات وعلى نحو مؤلم.

‏كانت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو – والعديد من أجهزة الأمن والاستخبارات في البلاد – تنظر إلى الفلسطينيين على أنهم مشكلة يمكن التحكم فيها.

‏من المؤكد أن الإسرائيليين كانوا على علم بالتهديد الصاروخي المتزايد من غزة، وكان الجيش الإسرائيلي والقوات الجوية قد اقتحموا غزة في عام 2014 لتدمير مصانع الصواريخ، من بين أمور أخرى. وكانوا يعلمون أن علاقات حماس مع إيران، التي طورت مهارات كبيرة في مجال الصواريخ، تعمقت، وكانت القدس تعلم أن الاجتماعات التي عقدت في بيروت في الربيع الماضي بين قادة حماس وحزب الله وإسماعيل قاآني – قائد فيلق القدس الإيراني، الذي يدير العمل السري للحرس الثوري الإسلامي – تنذر بعمليات مشتركة.

‏ومع ذلك، اعتقدت كل من القدس وواشنطن أن الزخم في الشرق الأوسط كان في صالحهما، وبعد التردد في البداية في التعامل مع محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة، انخرطت إدارة بايدن في الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة، على أمل إضافة السعوديين إلى اتفاقيات أبراهام.

‏لن تتمكن هذه المفاوضات (من الناحية النظرية) من تغيير مكانة الدولة اليهودية في العالم الإسلامي فحسب، بل قد تؤدي أيضاً إلى انطلاقة الدبلوماسية الإسرائيلية مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتعزيز مكانة أميركا في المنطقة.

‏لقد جعل نتنياهو التطبيع مع السعودية أولويته الأولى في السياسة الخارجية، حيث رأى شرق أوسط جديد (ومستقبل سياسي متجدد في الداخل) في متناول اليد، وكان البيت الأبيض ينظر إلى إيران، وخاصة طموحاتها النووية، باعتبارها مصدر إزعاج خطير، لكنه قد يتقلص دون مواجهة، وأفضل تعبير عن هذا الأمل هو جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، الذي قال في سبتمبر/أيلول إن “منطقة الشرق الأوسط أكثر هدوءاً اليوم مما كانت عليه منذ عقدين من الزمن”.

‏لكن النظام الديني في إيران كان يتمتع منذ فترة طويلة بفهم أفضل بكثير لواقع المنطقة وسياسات القوة، وفي شرق أوسط منقسم بشدة، تدرك قيمة الحروب بالوكالة التي تشنها ميليشيات ذات أطياف أيديولوجية مختلفة.

‏في الثمانينيات، أنشأت ايران حزب الله في الأحياء الشيعية الفقيرة في لبنان، وقد هدد ربيب الملالي القاتل إسرائيل لعقود من الزمن، ونفذ أوامر إيران في العراق وسوريا.

‏وكانت علاقات إيران مع حماس، وهي فرع من جماعة الإخوان المسلمين السنية المصرية، بعيدة في البداية. فحماس لديها أجندتها الخاصة، ومصادر قوتها الخاصة (لقد فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006)، وتتمتع بتمويل وافر من مشيخات الخليج (وبشكل غير مباشر من الاتحاد الأوروبي).

‏بعد أحداث 11 سبتمبر، ومع تزايد قلق الحكام العرب السنة بشأن التشدد الإسلامي، وبعد أن سئموا القضية الفلسطينية واقتربوا من إسرائيل، وجدت حماس شريكاً راغباً في إيران، ويقوم زعيمها إسماعيل هنية بزيارات منتظمة لطهران، وقد تفاخر هذا الصيف بكيفية تمويل الجمهورية الإسلامية لبرنامجها الصاروخي. وأصبحت حماس الآن عضواً في ما يسمى “محور المقاومة” في طهران.

‏وكان الساسة وصناع القرار الأميركيون، الحريصون على ترك ميراثهم في الشرق الأوسط وراءهم، يبحثون عن حلفاء خاصين بهم لتحمل عبء المنطقة المختلة.

‏كان فريق بايدن يأمل في أن تقوم الجهات الفاعلة المحلية بدوريات في المنطقة نيابة عنه بينما يركز هو على آسيا، ومن غير المرجح أن تكون إسرائيل والسعودية شريكتين في هذا المسعى – فالأولى لن تنشر القوة في الخليج العربي، والثانية، على الرغم من تسليحها الغني، غير كفؤة عسكرياً – ولكن بناءً على اتفاقيات أبراهام، شعر بايدن بأن هناك فرصة.

‏في الأسابيع الأخيرة، بينما كان مساعدو البيت الأبيض يتنقلون ذهاباً وإياباً في الشرق الأوسط، أشارت التسريبات إلى أن الصفقة كانت قريبة بشكل مثير. وكان على الولايات المتحدة أن تقدم ضمانات أمنية للمملكة، على غرار كوريا الجنوبية، وأن تسمح للمملكة بأن تصبح دولة نووية، تتمتع بقدرتها الخاصة على تخصيب اليورانيوم، ويتعين على الإسرائيليين أن يقبلوا تحول السعودية إلى سلاح نووي في نهاية المطاف، وأن يطلقوا عملية سلام جديدة مع الفلسطينيين، وأن يشيروا على الأقل نحو سراب حل الدولتين.

‏لكن لكي يتم تنفيذ هذه الصفقة، سيتعين على إيران وحماس أن تلعبا دور الموتى.

‏اعتقد البعض في الإدارة أن تدخل الصين في سياسة الخليج في وقت سابق من هذا العام، والذي أدى إلى استعادة العلاقات بين الرياض وطهران، قد يصب في الواقع في صالح واشنطن لأنه يشير، في نظرهم، إلى بعض البراغماتية في المملكة وكذلك في الدولة الدينية المجاورة لها.

‏كان الخطأ الرئيسي الذي ارتكبته إدارة بايدن هو الاعتقاد بأن صبر طهران وحماس يمكن شراؤه، وهذا ما يسمى في المعجم الدبلوماسي “خفض التصعيد”، وفي اطار ذلك أفرجت الولايات المتحدة عن 6 مليارات دولار لنظام الملالي ظاهريًا لإطلاق سراح المواطنين المزدوجي الجنسية المسجونين.

‏في الواقع، كان البيت الأبيض يأمل أن يؤدي ذلك إلى إبطاء المسيرة النووية للجمهورية الإسلامية ومنعها من هزيمة الجنود الأمريكيين في سوريا، وإذا تعاونت إيران اكثر، فسوف يتم توفير المزيد من الأموال لتخفيف العقوبات.

‏اعتقد الإسرائيليون أن حماس لن تلجأ إلى الإرهاب وتعرض تخفيف الحصار الإسرائيلي، الذي سمح لما يصل إلى 18 ألف من سكان غزة بالعمل في إسرائيل وحقق دخلاً يوميًا قدره 2 مليون دولار للخطر.

‏لقد أخذت إيران وحماس هذه الأموال وذهبتا إلى الحرب.

‏هناك جدل في واشنطن وأوروبا بشأن ما إذا كان نظام الملالي هو الذي أمر بالهجوم أم أنه وافق على مبادرة حماس، فقد كان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يتبجح منذ الغزو قائلاً: “إن شاء الله سيتم استئصال هذا السرطان (إسرائيل) على أيدي الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة في المنطقة بالكامل”.

‏من المؤكد أن “طوفان الاقصى”، كما تسمي حماس الهجوم، أظهر درجة من الكفاءة والقدرة والإبداع والجرأة لم يسبق لها مثيل في الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس على إسرائيل. وهذا هو مستوى العدوان الذي شجعته الجمهورية الإسلامية دائمًا في الميليشيات المتحالفة معها.

‏لكن الحقيقة هي أن كلاً من إيران وحماس أرادتا إجهاض التحالف الإقليمي الذي يهدد بدمج إسرائيل بشكل أكبر في الشرق الأوسط.

‏لقد عملت الدبلوماسية الأمريكية والإسرائيلية على افتراض متعجرف مفاده أن إيران لا تملك حق النقض على هذه العملية، وبغض النظر عن العلاقات الإسرائيلية السعودية الأمريكية، والمبادرات الدبلوماسية، فإن النظام الديني وحماس يستمتعون بمشاهدة الإسرائيليين يموتون.

‏يرى علي خامنئي أن الولايات المتحدة في حالة فرار في الشرق الأوسط، الأمر الذي ساعد في تعزيز تحالف إيران مع روسيا والصين، ومن وجهة نظر طهران ايضًا، كان هذا وقتًا ممتازًا لتوجيه الضربة وكذا الحال بالنسبة لحماس، التي ربما تتمتع بشعبية أكبر بين الشباب الفلسطينيين ــ الأشخاص الذين يشكلون أهمية حقيقية ــ مقارنة بمنافستها وعدوها في الضفة الغربية، فتح، التي تدير (وتنتزع) السلطة الفلسطينية.

‏كانت إيران وحماس في حاجة إلى الحرب، ولقد أدرك كل منهما أنه من خلال تأجيج الشارع العربي فإنهما قد يؤديان إلى إلغاء كل ما وافق عليه الأمراء العرب السُنّة في قصورهم.

‏وعندما تدخل القوات الإسرائيلية غزة أخيراً لتفكيك جهاز حماس الإرهابي ومصانع الصواريخ التابعة لها، فسوف تتزايد الخسائر البشرية، وسوف تبث مشاهد الحرمان عبر القنوات الفضائية العربية وحسابات وسائل الإعلام الاجتماعية، تأثير على العمود الفقري المتذبذب للحكام العرب السنة حيث كانوا يخافون من المظاهرات الكبيرة.

‏يمكن للحكام العرب الصديقين لاسرائيل أن يقوموا بتراجعات تكتيكية ومن المؤكد أن الأوروبيين سيطالبون بالوساطة وستعقد الأمم المتحدة جلسات لانتقاد إسرائيل وفي هذه المذبحة قد تفقد حماس قبضتها على السلطة ولكن من الصعب أن نتصور أن فتح أو أي جماعة فلسطينية أخرى سوف تنهض لتحل محلهم، سواء بدعم إسرائيلي أو بدونه.

‏الرابح الأكبر في هذه الفوضى سيكون الجمهورية الإسلامية.

‏في الشرق الأوسط الممزق بشدة، أظهر النظام الديني مهارة مثيرة للإعجاب، وفي العراق ولبنان واليمن وغزة، نجحت الميليشيات المتحالفة مع إيران في تحدي السلطات الحاكمة، وزعزعة استقرارها أو استبدالها،

‏في العراق، لعبت المكائد الإيرانية دورًا رئيسيًا في هزيمة القوة الأمريكية، وهو إنجاز مذهل جعل من قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، اسمًا مألوفًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

‏إن عبقرية استراتيجية الحرب بالوكالة التي تنتهجها الجمهورية الإسلامية تكمن في أنها لا تثير أي رد فعل ذي معنى.

‏دائمًا ما يكون تسلسل الأحداث هو نفسه بشكل مخيف: تشن الميليشيات المتحالفة مع إيران هجومًا مدمرًا، والدولة المستهدفة مشغولة جدًا بإطفاء النيران بحيث لا تتمكن من التركيز على مصدر النار.

‏عندما كانت الولايات المتحدة مشغولة بالعراق، لم ترغب في توسيع الصراع من خلال مهاجمة إيران على الرغم من أن الذخائر والتخطيطات الإيرانية هي التي كانت تمزق القوات الأمريكية.

‏واليوم، تواجه إسرائيل مأزقاً مماثلاً، وبينما تتولى المهمة الشاقة المتمثلة في تطهير غزة من حماس، فسوف تمتنع عن مهاجمة إيران خوفاً من زيادة التحميل على الدوائر، ويتمتع نظام الملالي بنفوذ إضافي من خلال حزب الله، بترسانته الضخمة من الصواريخ. ولكن حتى لو هاجم حزب الله من لبنان، فمن المرجح أن يظل منطق ضبط النفس هو السائد، لأن إسرائيل التي تخوض حرباً شمالاً وجنوباً لن ترغب في التعامل مع الجمهورية الإسلامية بشكل مباشر.

‏ربما يكون الهجوم في كل مكان هو أفضل استراتيجية بالنسبة للقدس، لكن الموارد اللازمة للقيام بذلك، ناهيك عن الإرادة، من المرجح أن تتجاوز إمكانيات إسرائيل.

‏لقد اظهر النظام الديني فهمًا أفضل للسياسة الإقليمية من واشنطن، وفي الأعوام القليلة الماضية، منحت إيران لنفسها متنفساً من خلال إقامة علاقات وثيقة مع روسيا والصين. وفتحت موسكو ترسانتها العسكرية أمام طهران، وزودتها بطائرات وأنظمة دفاع جوي متطورة. وليس لدى فلاديمير بوتين مشكلة مع صراع آخر مشتت للانتباه في الشرق الأوسط.

‏أما الوضع في الصين فهو مختلف. ورغم أن بكين لم تعد “صاحب المصلحة المسؤول” كما تصوره هنري كيسنجر وبرنت سكوكروفت، إلا أن بكين لا تريد حرباً يمكن أن تعطل إمداداتها من الطاقة، ولكن المنظرين الاستبداديين المتشددين يفهمون بعضهم بعضاً بشكل أفضل من الأميركيين الواقعيين، حيث تضع أعينهم على الميزانيات العمومية وتحليل التكاليف والفوائد.

‏اتخذ خامنئي موقف شي جين بينغ ووجد روحًا طيبة. ففي نهاية المطاف، لم تكن لدى الصين مشكلة مع الحرب الروسية ضد أوكرانيا، على الرغم من حقيقة مفادها أن أوروبا هي الشريك التجاري الأكبر للصين.

‏الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة صينية بين إيران والمملكة العربية السعودية ليس له سوى أمر حتمي واحد: لن يهاجم النظام الديني منشآت النفط السعودية كما فعل في عام 2019ـ وقد حافظت طهران حتى الآن على نصيبها من الصفقة وتركت المنشآت النفطية السعودية دون مضايقة – بينما قوضت قدرات الرياض الإقليمية.

‏ومثل إدارة أوباما، قلل فريق بايدن باستمرار من أهمية الالتزامات الأيديولوجية للجمهورية الإسلامية، ولم يأخذ الخطاب الناري للثيوقراطية على محمل الجد. وهذا خطأ، وهو يفشل في رؤية الديناميكية الخطيرة التي تحدد الآن دور إيران في المنطقة: فمع ذبول الروح الثورية الإسلامية للبلاد في الداخل، وجد النظام أنه من الضروري البحث عن الشرعية والفخر في الخارج، سواء من خلال حروبه بالوكالة. والتطوير المستمر لتكنولوجيا الصواريخ والأسلحة النووية.

‏والحقيقة التي لا مفر منها هي أن النجاح الغربي في الشرق الأوسط ينطوي على احتواء الجمهورية الإسلامية، بهدف تقويض قوتها في الداخل. إن “التفاهمات” النووية الجديدة لن توقف طموحات طهران النووية؛ ولن تؤدي العقوبات إلى إضعاف أتباعها القاتلين. فعندما لا يرغب الرؤساء الأميركيون في القيام بالأمور الصعبة، فإنهم يعتمدون حتماً على دبلوماسييهم لإطلاق “عمليات” غير حاسمة.

‏من المؤكد أن إحياء المفاوضات الإسرائيلية السعودية سيتبين أنه الوهم الأكثر إغراءً، وهو سباق يحاول تفادي الجمهورية الإسلامية الذي لن يؤدي الى اي مكاسب على صعيد القوة الصلبة الاميركية.

‏ومن حسن الحظ أن الإيرانيين يتمتعون بمزاج متمرد، فالسخط في البلاد هو بركة ضخمة من الصهارة، ولا نعرف متى سيحدث الانفجار الكبير التالي؛ ولا النظام كذلك. لكن المواطن الإيراني العادي، الذي خرج إلى الشوارع بشكل متزايد منذ الاحتجاجات التي عمت البلاد عام 2017، لا يفهم سبب إهدار موارد بلاده الضئيلة على الحروب الأهلية العربية والحملات الإرهابية ضد إسرائيل.

‏يعتمد الاحتواء دائمًا جزئيًا على التطبيق الصبور للقوة العسكرية، وبالنسبة لإسرائيل، فقد يستلزم ذلك، بعد أن تصل الحرب في غزة إلى نهاية دموية وغير مرضية، هجوماً آخر على حزب الله.

‏قد يردع مخزون الصواريخ الضخم الذي تمتلكه المجموعة اللبنانية القادة الإسرائيليين، ولكن إذا قررت إسرائيل محاولة استباق الحرب الصاروخية القادمة، فيجب أن تدعم واشنطن ما سيكون بالتأكيد حملة طويلة تترك المزيد من لبنان في حالة خراب.

‏إن ظلال الحربين في العراق وأفغانستان تخيم بقلق على واشنطن. ينبغي لأحداث هذا الأسبوع أن توضح بشكل لا لبس فيه أن الولايات المتحدة لا تستطيع مغادرة الشرق الأوسط والتحول إلى اماكن اخرى. لدى المنطقة طريقة لجر القوى المترددة إلى مستنقعها.

‏ومن غير المرجح أن تجد النصر بثمن بخس. ولكن بعيداً عن القوة العسكرية الأميركية، التي لا يرغب أحد في واشنطن في نشرها، فإن الولايات المتحدة لديها ورقة رابحة: الشعب الإيراني، الذي لن يؤدي تحرره إلى تحرير نفسه فحسب، بل المنطقة ككل. فهل يستطيع الديمقراطيون والجمهوريون إيجاد سياسة مشتركة بين الحزبين بشأن إيران تركز على هذه المهمة؟ فهل يستطيعون أن يقولوا، ولو بهدوء، «تغيير النظام»؟

‏+ رويل مارك غيرشت، ضابط الأهداف الإيرانية السابق في وكالة الاستخبارات المركزية، وهو باحث مقيم في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات. راي تقية هو زميل بارز في مجلس العلاقات الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى