إنفوغرافبطاقة معلومات

ماذا تعرف عن “مسعود بزشكيان” الذي فاز رسميًا برئاسة إيران؟؟

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية صباح اليوم السبت، فوز “مسعود بزشكيان” بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية.

حيث جرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يوم أمس الجمعة 5 تموز/يوليو في أنحاء البلاد وفي نحو 100 دولة حول العالم لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في جمهورية إيران بين المرشحين “سعيد جليلي” و”مسعود بزشكيان”.

ووفقا لما أعلنت الداخلية الإيرانية، فقد حصل “مسعود بزشكيان” على 16 مليونا و  384 ألفا و 403 صوت، فيما حصل “سعيد جليلي” على 13 مليونا و 538 ألفا و 179 صوتا.

فمن هو “مسعود بزشكيان” الرئيس الإيراني الجديد؟
“مسعود بزشكيان” هو طبيب وسياسي إصلاحي إيراني من مواليد 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران من أب آذري وأمّ كردية.

وهو رئيس تحرير مجلة أبحاث القلب والأوعية الدموية والصدر، التي ينشرها مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية بجامعة تبريز للعلوم الطبية.

كان بزشكيان مسؤولا عن إرسال الفرق الطبية إلى جبهات القتال، ونشط في العديد من العمليات مقاتلا وطبيبا مع بدء الحرب الإيرانية العراقية.

شغل بزشكيان منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي من 2001 الى 2005، وبعد فترة تمت مساءلته من قبل البرلمان، ومن ثم ترك منصبه.

أفاد موقع “إيران انترنشنال” المعارض، أنه عندما صنفت الحكومة الأمريكية “الحرس الثوري”، منظمة إرهابية في عام 2019، ألزم بزشكيان بصفته نائبًا في البرلمان، الحكومة الإيرانية باتخاذ إجراءات في إقرار ما يُسمى “تعزيز موقع الحرس الثوري الإيراني ضد الولايات المتحدة”، ما أدى إلى مزيد من تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

وتصف هذه الخطة القوات العسكرية والاستخبارات التابعة للولايات المتحدة بـ”الإرهابية”، وتلزم الحكومة الإيرانية بمواجهتها، فضلًا عن عرقلة التعاون بين الولايات المتحدة ودول المنطقة في مجال التبادل المالي والمنشآت والمعدات.

ولا يخفي بزشكيان دعمه المطلق “للحرس الثوري الإيراني”، وقال في مناظرات الانتخابات الرئاسية، إنه يعتبر صواريخ “الحرس الثوري” وطائراته المُسيّرة “مصدر فخر”.

سبق له أن سجل مرتين للترشح للانتخابات الرئاسية في الدورة الحادية عشرة (2013) والثالثة عشرة (2021)، إلا أنه في عام 2013 وقبل إعلان أسماء المؤهلين، انسحب لصالح آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني، بينما في عام 2021 لم يحصل على موافقة مجلس صيانة الدستور لعدم توفر اهليته لذلك.

و للمرة الثالثة، في 1 حزيران/ يونيو 2024 ترشح للانتخابات الرئاسية الايرانية الـ14 وتم اعلان اسمه كأحد المرشحين الستة المؤهلين من قبل مجلس صيانة الدستور للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة.

ودخل في منافسة الانتخابات الرئاسية الـ14 بشعار “من أجل إيران” وأعلن ان من اهم خططه وبرنامجه الرئاسي هو العمل على تحقيق “العدالة” و”الوحدة والتماسك” في المجتمع وتنفيذ بنود “خطة التنمية السابعة” .

كما وعد خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية انه وفي حال فوزه في الانتخابات سيشكل لجنة لمراقبة اعمال الحكومة وستكون هذه بمثابة جسر بين الشعب والحكومة .

ويرى بزشكيان بأنه لا يمكن حل المشاكل الداخلية في إيران دون حل المشاكل مع العالم الخارجي، مؤكدًا أن إدارة البلاد تقوم على التعامل البناء مع العالم على أساس الحوار والتفاوض مع مختلف الدول.

كما يدعو بزشكيان إلى تحسين العلاقات بين إيران والدول الغربية وعلى رأسها أمريكا على أساس الأركان الثلاثة المتمثلة بـ”العزة والحكمة والمصلحة”.
وأعلن بأنه سيضع في أعلى سلم أولويات حكومته إحياء الاتفاق النووي الذي هو من مصلحة إيران.

شدد على ضرورة التعامل بصدق مع الجمهور وعدم اعطاء وعود فارغة واكد بأنه سيشرك كل الناس في إدارة البلاد وليس فئة معينة .

كما وعد بالتعاطي الإيجابي مع قضايا المرأة وحرية الوصول الى الإنترنت وحقوق القوميات الدستورية والحريات السياسية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى