التقارير الإخباريةمنوع

لم تتكرر منذ 125 ألف عام …ظاهرة جديدة شهدها العالم خلال “تشرين” المنصرم

أوضح علماء الاتحاد الأوروبي، أن شهر تشرين الأول لعام 2023، كان أدفأ شهر تشرين الأول على الإطلاق على مستوى العالم، وفقًا لبيانات “خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ” المتخصصة بنشر تقارير مناخية شهرية.

وبحسب النشرة المناخية الصادرة عن المركز اليوم الأربعاء، 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، فقد بلغ متوسط درجة حرارة الهواء 15.30 درجة مئوية، أي 0.85 درجة مئوية فوق المتوسط لفترة من عام 1991 إلى 2020 لشهر تشرين الأول.

وأكدت نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) “لسامانثا بيرجيس، أن شهر أكتوبر 2023 شهد شذوذًا استثنائيًا في درجات الحرارة، وبعد أربعة أشهر من متابعة سجلات درجات الحرارة العالمية، نستطيع القول إن عام 2023 سيكون العام الأكثر دفئًا.

ولفتت بيرجيس أنه عند جمع البيانات مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ،” يمكن القول إن هذا هو العام الأكثر دفئًا خلال الـ 125 ألف عام الماضية، مشيرةً إلى وجوب اتخاذ إجراءات مناخية طموحة قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ.

ويشار إلى أن درجة الحرارة العالمية الشاذة لشهر تشرين الأول، هي ثاني أعلى درجة حرارة على الإطلاق بعد شهر أيلول 2023 في جميع الأشهر في قاعدة بيانات “كوبرنيكوس” التي تعود إلى عام 1940.

ومن المرجح أن ارتفاع الحرارة نتيجة استمرار ظاهرة “النينيو” في العام الحالي في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ، والتي تعتبر أنماط مناخية في المحيط الهادئ يمكن أن تؤثر على طقس في جميع أنحاء العالم، بحسب كوبرنيكوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى