اقتصادالتقارير الإخبارية

للمرة الرابعة على التوالي…المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إل 30%

أعلن البنك المركزي عن قراره برفع سعر الفائدة إلى 30%، بمقدار 500 نقطة أساس، بناءًا على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي برئاسة محافظة البنك “حفيظة غاية أركان”، اليوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر.

ووفقًا لبيان صدر بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية، رُفع سعر إعادة الشراء الأسبوعي من 25% إلى 30% بمقدار 500 نقطة أساس، التي أكدت أن “الزيادة في الطلب المحلي والدولي على أصول الليرة التركية ستسهم بشكل كبير في استقرار الأسعار”.

وأكد البنك المركزي في بيان له ألقاه بعد الاجتماع أن مجلس الإدارة قرر مواصلة عملية التشديد النقدي من أجل تثبيت معدل التضخم في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على تدهور سلوك التسعير.

ولفت البيان أن “الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسين ظروف التمويل الخارجي والزيادة المستمرة في الاحتياطيات الأجنبية ودعم إيرادات السياحة للحساب الجاري سيساهم في تعزيز الاستقرار في الأسعار”، مشيرًا إلى أن “المسار القوي في الطلب المحلي وارتفاع أسعار النفط، يخلق ضغوطا تصاعدية إضافية على التضخم”.

وللمرة الرابعة على التوالي، يرفع البنك المركزي الفائدة منذ تسلم محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، عقب تعهدها باتباع سياسة نقدية مغايرة وأكثر تقليدية من تلك المتبعة في تركيا منذ سنوات، حيث وصل إجمالي زيادة سعر الفائدة إلى 2150 نقطة أساس، منذ استلامها.

كذلك بدأ وزير المالية الجديد، “محمد شيمشك”، ورئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، في حزيران الماضي، العمل على سياسة نقدية مغايرة وأكثر تقليدية من تلك المتبعة في تركيا منذ سنوات.

فيما أكد محللون اقتصاديون أن الفريق الاقتصادي الجديد يحتاج إلى ما لا يقل عن سنتين لإعادة استقرار الاقتصاد، وليس لتحقيق التنمية وهذه المرحلة التي تحتاج إلى وقت أطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى