التقارير الإخباريةمنوع

لكون آبائهم مع تنظـيم الدولـة…روسيا تعتزم إعادة دفعة أطفال روس من مخيمات شمال شرقي سوريا

نقلت وكالات أنباء روسية أن روسيا تعتزم إرسال فريق من موظفي “المفوضية الروسية لحقوق الطفل” إلى سوريا لإعادة أطفال لآباء روس، كانوا أعضاءً في “تنظيم الدولة”.

وقالت مفوضة حقوق الطفل، “ماريا لفوفا بيلوفا”: ” إلى أن نحو 200 طفل روسي في سوريا يجري إعداد وثائقهم، مضيفة أنه يجري الآن التفاوض بشأنهم، وفي المستقبل القريب سيذهب فريق من المفوضية إلى سوريا من أجلهم”.

وذكرت بيلوفا في آذار الماضي، أنه يجري الاستعداد لعودة 200 طفل، من أبناء مقاتلي “تنظيم الدولة”، وثائقهم جاهزة، ومن المخطط إعادتهم على دفعات، بعد أن تم الاتفاق مع “الإدارة الذاتية” ذراع المدني لتنظيم pkk  الإرهابي بشأنهم.

وأعلنت المفوضة الروسية لحقوق الطفل أنها تلقت نحو ألف طلب للبحث عن أطفال روس من أبناء مقاتلي “تنظيم الدولة” في شمالي سوريا وإعادتهم إلى ذويهم، مطلع العام الماضي.

وقالت المسؤولة الروسية إن “حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي مليئة تماماً برسائل من أقارب الأطفال تطلب إعادتهم”، مؤكدة أنها “تدرك مدى أهمية إعادة الأطفال من سوريا إلى ذويهم في روسيا”.

ووفق إحصاءات روسية رسمية، أعادت موسكو منذ ذلك التاريخ نحو 240 طفلًا من العراق وسوريا من أبناء مقاتلي التنظيم من داخل مخيمي الهول وروج في ريف الحسكة، إلى ذويهم في روسيا.

وتواجه مفوضة حقوق الطفل الروسية، مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامها بجرائم حرب، وخطف أطفال من أوكرانيا إلى روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى