إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

لدعم الشعب السوداني ضد ميليشيا التمرد… الولايات المتحدة الأمريكية تنشئ منصة عن بُعد

صرحت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لشؤون العدالة الجنائية العالمية، “بيث فان شاك”، أن الولايات المتحدة انضمت إلى العديد من دول العالم في استنكار الفظائع التي تحدث في السودان منذ اندلاع النزاع 15أبريل 2023.

وأعلنت السفيرة أن واشنطن تتخذ خطوات لتعزيز جهود المحكمة الجنائية الدولية في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في السودان.

وأفادت “بيث فانشاك”، أن الولايات المتحدة تعلن عن إنشاء منصة إلكترونية، تستفيد من تقنيات جمع البيانات والمعلومات لتوثيق تطورات النزاع بعناية.

حيث أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الأعمال المروعة، والتي شملت القتل الجماعي على أساس عرقي والاعتداء على قيادات المجتمع من أطباء وصحفيين وغيرهم، بالإضافة إلى عمليات النهب والسلب التي تقوم بها ميليشيا قوات الدعم السريع المتمردة.

وأضافت “فانشاك”، أن المحكمة الجنائية الدولية تنظر إلى ممارسات الاجرام والعنف ضد المدنيين، وتتعهد بمحاسبة أولئك المسؤولين عن السلوك الإجرامي.

وتعمل أمريكا أيضًا على تعزيز العمل الحالي في التوثيق الذي يقوم به المجتمع المدني داخل السودان وخارجه، وذلك للمساعدة في ضمان تحقيق العدالة ومحاسبة الجناة.

وتماشيًا مع أهداف هذا المشروع، تخطط وزارة الخارجية الأمريكية للاستجابة للأحداث التي تتكشف من خلال أنشطة جديدة لدعم جهود السلام في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى