إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

لتعزيز الدفاع عن حدودها… الأردن يتقدم بطلب عسكري للولايات المتحدة الأمريكية

تقدمت المملكة الأردنية بطلب عسكري إلى الولايات المتحدة لنشر منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” بهدف تعزيز الدفاع عن حدودها في ظل التصاعد المستمر للصراع في المنطقة.

أكد مدير الإعلام العسكري في القوات المسلحة الأردنية، العميد الركن “مصطفى الحياري”، في مقابلة مع التلفزيون الأردني، أن الطلب الأردني لمنظومة دفاع جوي “باتريوت” يأتي لمواجهة تهديد الطائرات المسيرة التي أصبحت تشكل تهديدًا على الأراضي الأردنية، مشيرًا إلى استخدام الطائرات المسيرة في عمليات تهريب المخدرات.

وأشار العميد الركن “مصطفى الحياري”، إلى أن المنظومة الدفاعية “باتريوت” تعتبر منظومة مكلفة وبحاجة إلى تعاون استراتيجي مع شريك خارجي، وهو السبب وراء طلب الأردن التعاون مع الجانب الأمريكي لتعزيز قدراتها الدفاعية.

كما لفت إلى جود تهديدات مستمرة تشمل الصواريخ الباليستية التي تمثل تهديدًا من الاتجاهات الشمالية والشرقية والغربية للأردن. وأشير إلى أن منظومة “باتريوت” تعتبر أحد أفضل الأسلحة لمواجهة تلك التهديدات.

وشرح العميد الركن “مصطفى الحياري”، أن منظومة “باتريوت” هي سلاح دفاعي يُستخدم للدفاع عن الأردن في حال وقوع تهديد على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، مما يعني استخدامها فقط في حالات الضرورة للدفاع عن البلاد.

أشار “مصطفى الحياري”، إلى أن القرار الاستراتيجي للأردن هو التحالف مع القوة الكبيرة وهي الولايات المتحدة، في إطار تحالف قائم منذ أكثر من 72 عامًا، خاصة في وقت تشهد فيه المنطقة توترًا متصاعدًا حول الأردن.

وقد أثر التحالف مع الولايات المتحدة إيجابًا على الأمان الوطني للأردن وعلى سمعة ورفعة القوات المسلحة.

ويُذكر أن منظومة باتريوت الأمريكية تم نشرها في المملكة في عام 2013 خلال الأحداث الجارية في سوريا، حيث كانت المملكة تخشى من توسع تلك الأحداث واشتعال نزاع إقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى