إقليمي ودوليالأخبار

لأزمات الشرق الأوسط.. وزير الخارجية القطري يدعو لخفض التصعيد وإيجاد صيغة تفاهم مشتركة مع إيران

دعت قطر إلى خفض التصعيد وتهدئة الأوضاع وإيجاد صيغة تفاهم مشتركة مع إيران، لحل أزمات الشرق الأوسط، تزامنًا مع التعقيدات الجديدة في البحر الأحمر.

 

وذلك حسبما صرح وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن، الثلاثاء 16 كانون الثاني/ يناير، بالقول: أن “العالم يزداد صعوبة والوضع في فلسطين حساس وتوقعنا منذ البداية تصاعد الأمور، وأن الوضع في البحر الأحمر هو الأكثر خطورة لأنه يؤثر على العالم وليس المنطقة فقط”.

 

وأضاف: “إن الخيار العسكري لن يحل الأزمة في البحر الأحمر، بل علينا حل الصراع الأهم في غزة”، مشيرًا إلى أن الطرق البديلة للبحر الأحمر أقل كفاءة وأي حلول لا تعالج الحرب بغزة مؤقتة.

 

وأردف الوزير: “لدينا في المنطقة وصفة جاهزة للتصعيد في كل مكان ووكلاء يظهرون مع كل مرة”، ويجب ألا يتم التركيز فقط على الأزمات الصغيرة بل على الصراع الأهم في غزة.

 

وأوضح أن إيران ودول الخليج جيران وهناك تفاهم على كيفية إيجاد مصالح مشتركة بالحوار، مشيرا إلى أن هناك إمكانيات كبيرة إذا اتفقت إيران ودول المنطقة ولذلك تأثير على الأمن.

 

والجدير ذكره أن قطر لعبت دورًا محوريًا في الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة حماس، وأسهمت وساطتها بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر، في التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة مؤقتة بدأت في 24 نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى