إقليمي ودوليالأخبار

كلينتون تفتح النار على نتنياهو وتشير إلى صفقة جديدة قبل عيد الميلاد

انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون تصرفات وزير الخارجية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيال ملف الأسرى لدى حركة حماس.

وذلك خلال لقاء جمعها، مساء الأربعاء 20 كانون الأول ديسمبر في الولايات المتحدة الأمريكية مع أهالي أسرى إسرائيليين في غزة. وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقالت كلينتون خلال اللقاء: إن “نتنياهو مشغول فقط بالسياسة والبقاء الشخصي، وأن الكراسي تهم هذه الحكومة أكثر من المخطوفين”.

وحثت كلينتون أقارب المختطفين على ممارسة الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للوصول لعملية تبادل أسرى ثانية مع حركة حماس.

وأوضحت كلينتون أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يروّج لـ “صفقة عيد الميلاد لإطلاق سراح المختطفين قبل عيد الميلاد الأسبوع المقبل”.

وأضافت إنها على علم بالجهود الكبيرة المبذولة للتوصل إلى صفقة عيد الميلاد حول تبادل الأسرى، مشيرةً إلى أن صانعي القرار في نهاية المطاف هم الحكومة الإسرائيلية وحماس، ووعدت بمواصلة بذل كل ما بوسعها لتحقيق مثل هذه الصفقة.

وأردفت: “طالما أن المختطفين ليسوا الهدف الرئيسي والأول لإسرائيل، فإن كل ما أقوله أو أفعله أنا أو الرئيس بايدن ليس له قيمة تذكر”.

 

وكانت حماس قد أسرت خلال عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، نحو 239 شخصًا، تم الإفراج عن العشرات منهم خلال صفقة تبادل الأسرى والتي انتهت مطلع الشهر الحالي، في حين تواصل عدد من الدول الحض على هدنة أخرى وإنهاء حالة الحرب.

والجدير ذكره أن نتنياهو وحكومته يواجهون انتقادات واسعة نتيجة الخلل الأمني وحالة الحرب التي تمر بها إسرائيل فيما يطالب العديد من الإسرائيليين بإقالته ومحاكمته على ما يجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى