إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

قيمتها مليارات الدولارات…مخاوف أمريكية تنهي صفقة دفاعية في مهدها بين واشنطن والرياض

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن انهيار صفقة بمليارات الدولارات بين شركة دفاع أمريكية عملاقة وأخرى سعودية فجأة بسبب مخاوف لدى واشنطن.

فيما أكد أشخاص مطلعون على المحادثات إن الصفقة التي كان من المفترض أن تتم مع شركة “أر تي إكس” الأمريكية، ألغيت فجأة في وقت مبكر من هذا العام.

وأشارت الصحيفة أن الصفقة انهارت بسبب مخاوف واشنطن، من أن الشركة السعودية لديها تعاملات مع كيانات صينية وروسية خاضعة للعقوبات.

وأضافت أن هذه المخاوف كانت عاملًا رئيسيًا في استقالة مجلس استشاري مكون من ضباط متقاعدين في الجيش الأمريكي من شركة “سكوبا” للصناعات العسكرية السعودية، مشيرةً إلى أن الشركة طردت رئيسها التنفيذي بعد أن أثار المخاوف المتعلقة بالعقوبات مع مالك شركته ومسؤولين أمريكيين.

وأكد محللون أن انهيار الصفقة يظهر التحدي الذي تواجهه السعودية في استمرار علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الصين وروسيا التي تقول واشنطن إنها تعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.

ويبين أن التعامل مع الشركات الخاضعة للعقوبات يمكن أن يقوض الجهود الأمريكية الرامية للضغط على روسيا والصين ماليا ويزيد من مخاطر تعرض الشركات الغربية للعقوبات

من جهته نفى “محمد العجلان”، مالك شركة “سكوبا” الخاصة التي تأسست في عام 2021، تعامل شركته مع أي شركة خاضعة لعقوبات دولية.

 

وأضاف أن الأنباء التي تقول عكس ذلك “كلها شائعات وغير دقيقة وغير منطقية ولا واقعية”.

وتخشى واشنطن من أن التعامل مع الشركات الخاضعة للعقوبات يمكن أن يقوض الجهود الأمريكية الرامية للضغط على روسيا والصين ماليًا ويزيد من مخاطر تعرض الشركات الغربية للعقوبات، بالإضافة إلى مخاوف من حصول موسكو وبكين على تكنولوجيا عسكرية أمريكية سرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى