التقارير الإخباريةمحلي

قـ.ـاتل الأطفال يصدر مرسومًا يقضي بتعديل “تعويضات نهاية الخدمة العسكرية” لقواته

أصدر قاتل الأطفال في سوريا اليوم الخميس 7 أيلول/ سبتمبر، المرسوم رقم “34” لتعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين، في صفوف قواته.

والذي يقضي بموجبه أن ينال العسكري الذي تنتهي خدمته قبل إتمامه شرط المدة لاستحقاق المعاش، تعويض تسريح يحسب على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى، وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات الخمس التالية، وراتب ستة أشهر عن كل سنة من بقية السنوات.

أما في حال انتهت خدمته بطلب منه أو لسبب تأديبي لا يحرمه حقوقه التقاعدية، يحسب التعويض على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات العشر الأولى، وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات التالية.

وبالنسبة للعسكري المحال على المعاش باختلاف أنواعه، يستحق إعانة مالية عاجلة تعادل كامل الراتب والتعويضات المخصصة للرتبة، والدرجة التي أحيل على أساسها إلى المعاش، فينال من بلغت خدمته الفعلية 15 عامًا وما دون، راتب ستة أشهر.

وبالنسبة لمن تزيد مدة خدمته الفعلية مع المدد الإضافية المحددة من هذا القانون عن المدة القصوى لاستحقاق المعاش، يصرف له مكافأة عن المدة الزائدة تعادل راتب شهرين مقطوع عن كل سنة، وتهمل المدة التي تقل عن السنة في حساب هذه المكافأة.

ناشطون أكدوا أن توقيت صدور القرار يدل على ضعف النظام، ولجوؤه للتخفيف عن جيشه، تحسبًا لأي طارئ قد تشهده البلاد، تزامنًا مع اشتعال الاحتجاجات من جديد على كامل الرقعة السورية.

كما نوهوا إلى وجود حالة سخط متنامي بين أوساط الجرحى وذوي القتلى، خصوصًا فئة العلويين، الذين تم تركهم في ظل أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى