التقارير الإخباريةمنوع

قطار شحن روسي يتجه إلى المملكة العربية السعودية عبر ممر شمال – جنوب في إيران”

قررت روسيا إرسال قطار شحن حاويات يضم 36 عربة إلى المملكة العربية السعودية عبر ممر شمال – جنوب الذي يمتد من روسيا عبر إيران. أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن القطار سيتجه من مدينة سان بطرسبرغ في روسيا إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية عبر هذا الممر.

صرح ميعاد صالحي، المدير التنفيذي لشركة السكك الحديد الإيرانية، أن القطار الروسي وصل إلى منفذ “اينجة برون” في محافظة كلستان شمال إيران، وسيتابع طريقه إلى مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان جنوب البلاد، ومنها سيتجه إلى المملكة العربية السعودية.

وتعد فكرة ممر شمال – جنوب مشروعًا يهدف إلى تقليل الفترة الزمنية وتكلفة الشحن التجاري بين روسيا والهند ومنطقة الخليج، من خلال استخدام شبكة طرق برية وبحرية وسكك حديدية. تم تدشين المشروع من قبل إيران في يوليو/تموز 2022، ويهدف الممر إلى تعزيز التجارة بين الدول المشاركة وتسهيل حركة البضائع.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، أعرب مسؤول إيراني عن قدرة بلاده على حل قضية حقل الدرة “آرش” للغاز مع الكويت وفقًا للقرارات الدولية وموقع البلدين. أشار إلى أن طهران لا تختلف مع الجانب السعودي بشأن ترسيم الحدود البحرية، وأكد على أهمية الحفاظ على وحدة اليمن وعدم التدخل الخارجي في شؤونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى