التقارير الإخباريةمحلي

في محاولة جديدة لحل النزاع… رتل للواء الثامن والمركزية يدخل مدينة جاسم

أفاد “تجمع أحرار حوران” المحلي، وصول رتل عسكري كبير للواء الثامن واللجنة المركزية يضم قيادات بارزة إلى مدينة جاسم شمالي درعا، صباح اليوم الخميس 18 من تموز، في محاولة جديدة لحل النزاع القائم بين مجموعتين محلّيتين في المدينة.

وأوضح تجمع أحرار حوران، أن الرتل العسكري توجّه من مدينة بصرى الشام والريف الغربي لدرعا إلى مدينة جاسم، وعرف من أبرز القيادات التي وصلت إلى جاسم، عن اللواء الثامن، العقيد نسيم أبو عرة.

وبيّن التجمع، أن قيادات من اللجنة المركزية واللواء الثامن بدأت بعقد اجتماعات مع وجهاء من مدينة جاسم وقيادات من طرفي النزاع.

حيث بدأ اجتماع أولي مع قيادات من مجموعة الجلم في مسجد مصعب بن عمير في الحي الجنوبي لمدينة جاسم، واجتماع مماثل مع قيادات من مجموعة الحلقي في مسجد عمر بن الخطاب غربي المدينة.

وتهدف الاجتماعات إلى إجبار طرفي النزاع على وقف الاشتباكات والتوصل إلى حل يقضي بإنهاء حالة التوتر القائمة في المدينة وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد 12 يوماً من الاشتباكات المتقطعة والنزوح وحالة الذعر والخوف بين المدنيين نتيجة الاشتباكات قرب منازل المدنيين.

يتزامن كل ذلك مع حالة من الهدوء التام تشهدها مدينة جاسم، في ظل محاولة جديدة لإنهاء حالة التوتر القائمة.

يذكر أن جميع المحاولات السابقة فشلت في التهدئة والتوصل إلى حل يرضي طرفي النزاع في مدينة جاسم، حيث طرحت اللجان المركزية واللواء الثامن مبادرة قبل عدة أيّام تقضي بتسليم شخصيات قيادية من كل طرف، لكن المبادرة لم تلقَ استجابة من مجموعة الجلم.

وكانت الاشتباكات قد بدأت منذ 7 تموز الجاري عقب عملية اغتيال بحق القيادي عبدالله الحلقي “أبو عاصم” نفذها كل من وائل الجلم وجهاد الجلم وسط مدينة جاسم، لتندلع اشتباكات عنيفة بين مجموعتين محلّيتين.

أسفرت الاشتباكات عن مقتل 4 مدنيين وجرح العديد من المدنيين بطلق ناري طائش بينهم سيدة، كذلك شهدت المدينة حركة نزوح للعديد من العائلات نحو الحي الشرقي والقرى المجاورة للمدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى