إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في السودان، تلجأ منظمة قوات الدعم السريع إلى التقاليد لإجـ*ـبار الأطفال على الذهاب إلى ساحة المعركة

المصدر: المنتدى الأمني الأفريقي الترجمة: داماس بوست

في محاولة لتجنيد مقاتلين جدد، تستعين قوات الدعم السريع شبه العسكرية بـ”فزعة”، وهو تقليد سوداني قديم يعود إلى ما قبل الإسلام.

تسمح “فزعة” للقبائل باستدعاء أعضائها وحلفائها للحصول على الدعم ضد هجمات القبائل الأخرى أو للانتقام من القتلة. وقد استغلت قوات الدعم السريع “فزعة” لتجنيد المراهقين والأطفال للقتال على الخطوط الأمامية تمامًا كما فعلت قبل 20 عامًا في دارفور عندما كانت تُعرف باسم الجنجويد.

يقول الخبراء إن مثل هذا التجنيد يمكن أن يكون له عواقب تغير حياة الضحايا الصغار.

وقالت الدكتورة إخلاص عباس محمد، مديرة وحدة الإرشاد النفسي والسلامة بوزارة التربية والتعليم، لموقع العربي الجديد الإخباري: “هناك عواقب نفسية واجتماعية على المجندين الأطفال”. وتشمل التأثيرات القلق والاكتئاب وتعاطي المخدرات والعزلة الاجتماعية وإمكانية ارتكاب جرائم خطيرة مثل القتل والاعتداء الجنسي.

بعد أكثر من 18 شهرًا من الصراع، تتخذ القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع مسارات مختلفة تمامًا نحو تجنيد مقاتلين جدد.

استخدمت القوات المسلحة السودانية وسائل التواصل الاجتماعي لجلب المقاتلين المتطوعين وتوجيههم إلى أقرب قيادة أو وحدة عسكرية للتسجيل. يأتي المجندون الجدد من جميع مناحي الحياة.

استجاب محمد عوض الله، وهو تاجر، لهذه الدعوة كمتطوع بعد أن اجتاحت قوات الدعم السريع موطنه في ولاية سنار.

قال عوض الله لبرنامج PBS NewsHour في سبتمبر: “في سنار، رأيت الموت. كانت هناك عمليات اغتصاب. كانت قوات الدعم السريع تقتل أي شخص يجدونه أمامهم”.

بعد وقت قصير من بدء القتال في عام 2023، أعلن رئيس القوات المسلحة السودانية الجنرال عبد الفتاح البرهان في خطاب أن جميع الشباب والرجال القادرين يجب أن ينضموا إلى القوات المسلحة. في أوائل يوليو من ذلك العام، قال البرهان إن الجيش مستعد لاستقبال وتجهيز المتطوعين. وبحلول شهر سبتمبر/أيلول، شارك مدنيون جندتهم القوات المسلحة السودانية في تدريب عسكري واستعراض عسكري في وادي حامد، في شمال السودان.

كان العديد من المجندين الجدد في القوات المسلحة السودانية من الشباب من ولاية نهر النيل، وهي المنطقة التي أنتجت تاريخيًا العديد من القادة العسكريين والسياسيين في السودان.

وقال مجندون جدد من ولاية نهر النيل للجزيرة إنهم مدفوعون للانضمام إلى القوات المسلحة السودانية بدافع القلق من أن قوات الدعم السريع قد تهاجم مدنهم وتنهب ممتلكاتهم وتخضع النساء للعنف الجنسي.

وقال ياسر، 21 عامًا، من شندي، وهي مدينة في ولاية نهر النيل، للجزيرة: “حملت سلاحًا للدفاع عن نفسي وعن مجموعتي العرقية ووطني. إن قوات الدعم السريع ليست في حالة حرب مع الجيش فحسب. بل إنها في حالة حرب مع المدنيين”.
من ناحية أخرى، أجبرت قوات الدعم السريع المدنيين على الانضمام إلى قضيتها. وبحسب الدكتور عبد القادر عبد الله، الأمين العام للمجلس القومي لحماية الطفولة، جندت قوات الدعم السريع الأطفال ما لا يقل عن 200 مرة منذ اندلاع الحرب في أبريل/نيسان 2023.

وكان أحد هؤلاء شقيق أم كلثوم محمد (اسم مستعار لأسباب أمنية) البالغ من العمر 15 عامًا، والذي انضم إلى قوات الدعم السريع في يونيو/حزيران 2023. ولم يسمع عنه أحد منذ ذلك الحين.

وقال محمد لصحيفة العربي الجديد: “منذ أن غادر أخي للقتال مع قوات الدعم السريع لم يخبرني أحد بأي شيء عنه، ولا نعرف ما إذا كان على قيد الحياة أم ميتًا”.

وقالت سيوبان مولالي، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالاتجار بالأشخاص، في بيان لها، إن الوضع الإنساني المتدهور في السودان يجعل الأطفال، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم أسرة، أهدافًا سهلة لتجنيد قوات الدعم السريع.

إلى جانب استحضار التقاليد القديمة مثل “فزعة”، حجبت قوات الدعم السريع مرارًا وتكرارًا الطعام عن المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها لإرغامهم على حمل السلاح نيابة عنها. وقد تم تصنيف الإنذار النهائي تحت عنوان “التجنيد أو الموت”.

وجد تحقيق أجرته شبكة CNN في مارس 2024 أن ما يقرب من 700 رجل و 65 طفلاً، كثير منهم مزارعون أو تجار، أجبروا على الانضمام إلى قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة وحدها.

وقال شهود لشبكة CNN إنه في بعض الحالات، عندما رفض الرجال طلب قوات الدعم السريع، تم إعدامهم.

قال محمد بدوي، المحامي في المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، لشبكة CNN، إن التجنيد القسري لقوات الدعم السريع يرقى إلى نظام العمل القسري.

قال بدوي: “يحتاج الناس إلى البقاء على قيد الحياة – ليس لديهم خيار آخر، ولا أحد يشكون إليه. إذا لم تقتل من أجلهم، فسيتم القبض عليك”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى