إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في إطار دعمها للقوات الأوكرانية…بريطانيا وللمرة الأولى تعتزم نشر مدربين عسكريين في أوكرانيا

صرح وزير الدفاع البريطاني، “غرانت شابس”، إن الحكومة البريطانية تعتزم نشر مدربين عسكريين في أوكرانيا، بالإضافة إلى تدريب القوات المسلحة الأوكرانية في أراضي المملكة المتحدة، أو دول غربية أخرى، في إطار دعم كييف في هجومها المضاد.

غرانت وفي مقابلة مع صحيفة “صنداي تليغراف” البريطانية، اليوم السبت 1 نشرين الأول/ أكتوبر، أوضح إن هناك مجالًا لتقديم تدريب عسكري داخل أوكرانيا، بعد مناقشة مع قادة الجيش البريطاني منذ أيام.

وأشار وزير الدفاع إلى أن بلاده “تدرس الطرق التي يمكنها من خلالها مساعدة أوكرانيا على أن تتهيأ لعضوية الناتو”، مرجحًا أن غرب أوكرانيا “يُعد فرصة الآن لإدخال أشياء كثيرة إلى البلاد- لا التدريب فقط- قد هناك إمكانية للدخول في عمليات التصنيع في البلاد”.

وأعرب عن أمله في أن تمضي شركات الدفاع البريطانية مثل “بي أيه إي سيستمز” قدمًا في خططها لإنشاء مصانع أسلحة في أوكرانيا، مؤكدًا تقديم بلاده “دورات تدريبية عسكرية” مدتها خمسة أسابيع لنحو 20 ألف أوكراني خلال العام الماضي، وتعتزم تدريب عدد مماثل في المستقبل

ويرى محللون أنه في حال تم إرسال مدربين إلى أوكرانيا، فذلك يعني نقل قوات بريطانية إلى أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، في حين تتجنب بريطانيا وحلفاؤها الوجود العسكري الرسمي في أوكرانيا، للحد من مخاطر الصراع المباشر مع روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى