إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

في أول لقاء لهما… خلاف كبير بين زيلينسكي وبايدن.. ما القصة؟

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أمس الأربعاء في تقريرها عن “خلاف خطير” نشب بين الرئيسين الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” والأمريكي “جو بايدن” خلال لقائهما الأول في سبتمبر 2021، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور قد يثير القلق والذعر في واشنطن وكييف.

حيث نقلت الصحيفة عن الصحافي الأمريكي “فرانكلين فوير”، في كتابه المعنون “السياسي الأخير”، والذي من المقرر نشره قريبًا، قوله “إنه خلال الاجتماع الأول للسياسيين في صيف 2021، تصرف زيلينسكي بطريقة غير مهنية”.

وأضافت الصحيفة: “زيلينسكي أبدى تطلعاته بشكل كبير إزاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تضمنت مطالبه العديدة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى تقديمه لتحليل غير معقول لديناميات التحالف، حيث وصفه بأنه بقايا من الماضي ذات أهمية متضائلة، وقد أثارت هذه المطالب غضب الرئيس الأمريكي”.

ووفقًا لمقتطفات من الكتاب، فقد أفاد الصحفي “فرانكلين فوير” بأنه حتى أكثر مؤيدي “زيلينسكي” حماسة في إدارة بايدن اتفقوا على أن الرئيس الأوكراني زاد في تصريحاته ومطالبه”.

وأشار “فوير” في كتابه إلى أن “زيلينسكي” أبدى استياءً لفترة بعد اللقاء الأول وكان في حالة إحراج سياسي.

وأوضح الكاتب أيضًا أن “زيلينسكي رأى بايدن ضعيفًا، وخصوصًا بسبب قراره في وقت سابق من عام 2021 بالتنازل عن العقوبات ضد شركة روسية مشاركة في بناء خط الأنابيب الشمالي 2، واعتبر زيلينسكي أن هذه الخطوة تشكل تقويضًا للمصالح الاقتصادية والأمنية لأوكرانيا”.

وبناءً على ما ذكرته الصحيفة، يظهر أن تصريحات (بايدن وزيلينسكي) للصحافيين قبل اجتماعهما في البيت الأبيض في الأول من سبتمبر “كانت تعكس الاحترام المتبادل وأهداف السياسة”، ولكن بمجرد بدء الاجتماع الفعلي بينهما، وفقًا للكاتب فوير، بدا زيلينسكي غير مدرك لشكوك بايدن وتجاوز الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى