إقليمي ودوليالتقارير الإخباريةمحلي

فرنسا تعيد 10 نساء و25 طفلًا من مخيمات في سوريا

أعادت فرنسا اليوم الثلاثاء 4 تموز/ يوليو، 10 نساء و25 طفلَا كانوا محتجزين في مخيمات تضم مقاتلين وأفردا من عائلاتهم في شمال شرقي سوريا، في رابع عملية من هذا النوع حسبما أعلنت وزارة الخارجية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنه “سلّم القصَّر إلى الأجهزة المعنية بتوفير الرعاية الاجتماعية للأطفال” وسيكونون موضع متابعة طبية – اجتماعية في حين سلمت “البالغات إلى السلطات القضائية المعنية”.

وجاء في بيان وزارة الخارجية، أنّ “فرنسا شكرت الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرقي سوريا على تعاونها الذي جعل هذه العملية ممكنة”.

ويُحتجز عشرات آلاف الأشخاص بينهم أفراد عائلات مقاتلين من أكثر من 60 جنسية، في مخيّمَي الهول وروج اللذين يديرهما ميليشيا “قسد” في شمال شرقي سوريا، وفي السجون العراقية.

وكانت هؤلاء الفرنسيات توجهن طوعًا إلى مناطق يسيطر عليها تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

وتعرضت فرنسا لإدانات هيئات دولية بسبب بطئها في إعادة رعاياها من هذه المخيمات. وأعيدت 16 امرأة و35 طفلًا إلى فرنسا خلال عملية أولى في صيف 2022، تلتها في أكتوبر (تشرين الأول) دفعة ثانية ضمت 15 امرأة و40 طفلَا.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت وزارة الخارجية إعادة 15 امرأة و32 طفلَا بعد أيام على إدانتها من جانب لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى