إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

غير بيدرسون: “أواصل المشاورات بهدف توجيه الدعوات لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام”

أشار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسن”، إلى إمكانية عقد اجتماع جديد لـ “اللجنة الدستورية السورية” قبل نهاية عام 2023، وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا، قال: “أواصل المشاورات بهدف توجيه الدعوات لاستئناف عمل اللجنة قبل نهاية العام”.

وأضاف “غير بيدرسن”، أيضًا أن الأطراف السورية أبلغته عن رغبتهم في مواصلة اللجنة الدستورية لعملها، وأن ممثلي صيغة أستانا ومجموعة الاتصال العربية، بالإضافة إلى الدعم من العواصم الغربية، يساندون استئناف عملها.

أفاد “بيدرسن”: “أعتقد أن التقدم ممكن، وسأواصل العمل على تعزيز دور السوريين في هذه العملية دون تدخل خارجي أو أجندة خارجية”.

وبعد زيارته إلى دمشق، شدد المبعوث الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسن”، على ضرورة مشاركة حكومة الأسد في مبادرة “الخطوة مقابل خطوة” واجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وعقب لقاءه مع وزير الخارجية في النظام، “فيصل المقداد”، أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق يساعد الشعب السوري داخل وخارج البلاد.

وأعلن المبعوث الأممي، أنه سيجتمع مع وزراء خارجية إيران، روسيا، وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا، بالإضافة إلى متابعته لهذه القضايا مع الدول العربية والأصدقاء.

ولفت أن زيارته إلى دمشق كانت بهدف إعادة تفعيل الجهود المتعلقة بالأزمة السورية وبحث إمكانية إجراء اجتماعات لجنة الدستور مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى